معتقل في سجون الاحتلال المغربي

منع الأسير الصحراوي كمال لعروص من الزيارة العائلية

منع الأسير الصحراوي كمال لعروص من الزيارة العائلية
الأسير المدني الصحراوي سيدي عبد الجليل لعروسي
  • القراءات: 364
ق. د ق. د

ذكرت رابطة حماية السجناء الصحراويين أن الأسير المدني ضمن مجموعة "أكديم إزيك"، عبد الجليل كمال لعروص، المتواجد حاليا بالمستشفى الجامعي "ابن سينا" بالرباط في المغرب، منع من الزيارة العائلية في انتهاك حقوق الأسرى المدنيين الصحراويين وحرمانهم من أبسط حقوقهم الأساسية.

أوضحت وكالة الأنباء الصحراوية نقلا عن والدة الأسير عبد الجليل كمال لعروصي، أن القائمين على حراسة المبنى المخصّص للسجناء منعوا زوجته الجمعة الماضي من زيارته بداعي تأخرها عن الوقت المخصص للزوار دون السماح لها بإيصال حاجيات خاصة بزوجها الذي يعاني من مشاكل صحية.
وقالت رابطة حماية السجناء الصحراويين إنه على الرغم من بُعد المسافة ومشقة السفر والاكراهات المادية الأخرى، لم يراع القائمون على  حراسة المبنى المخصص للسجناء الظروف الاجتماعية الصعبة التي تعيشها أسرة الأسير لعروصي، بالإضافة الى تعرضها للاستفزاز والمراقبة البوليسية اللصيقة خلال تنقلها طلبا للزيارة العائلية.
ولا يزال الأسير المدني الصحراوي، عبد الجليل كمال لعروصي، قيد المراقبة البوليسية اليومية رغم الإجراءات العلاجية المتأخرة التي تشوبها سياسة التماطل واللامبالاة المتعمدة، بالإضافة إلى عدم توفر الظروف العلاجية الضرورية داخل المستشفى الجامعي "ابن سينا".

وكانت رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية، قد حذّرت في وقت سابق من تعرض الأسرى المدنيين الصحراويين بالسجون المغربية لعديد المضايقات والتهديد بالحرمان من كافة الحقوق الأساسية والمشروعة واستهدافهم بشكل متعمّد ومقصود دون أدنى تدخل من إدارة السجون.
ونتيجة هذه الأوضاع "الخطيرة والمقلقة"، تطالب عائلات الأسرى الصحراويين اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتدخل العاجل وتوفير الحماية اللازمة للأسرى وترحيلهم إلى سجون قريبة من عائلاتهم وذويهم.
ويتواجد الأسرى المدنيون الصحراويون ضمن مجموعة "أكديم إزيك" في عدة سجون مغربية بموجب أحكام جائرة وقاسية تتراوح بين 20 سنة والحبس مدى الحياة، صدرت خلال محاكمات جائرة تفتقد لضمانات ومعايير المحاكمة العادلة بشهادة منظمات دولية تعنى بحقوق الإنسان مثل "هيومن رايتس ووتش" ومنظمة العفو الدولية على خلفية التفكيك الهمجي لمخيم الصحراويين في نوفمبر 2010 في منطقة "أكديم إزيك" شرق مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة.