تعد مادة أساسية لصناعة الحصائر

نبتة "السبط" في طريق الزوال بصحاري تندوف

نبتة "السبط" في طريق الزوال بصحاري تندوف
  • القراءات: 238
علي سالم لفقير علي سالم لفقير

تعتبر نبتة "السبط" أهم مادة تدخل في صناعة الحصائر التقليدية بتندوف، وقد امتهنت المرأة التندوفية هذه الحرفية منذ القدم، والمتمثلة في صناعة الأفرشة التقليدية، وأظهرت فيها براعتها وإتقانها، وتوجد مادة "السبط" في صحاري تندوف، وقد اختفت هذه النبتة منذ سنوات، خاصة بوادي السبطين، نسبة إلى وفرة "السبط" وكثرته.

يشبه السبط مادة الحلفاء، التي تكثر بصحاري ووديان الجنوب، وتصنع منه الكثير من الأدوات التقليدية، كالسلال والأفرشة، ويعتبر سكان الصحراء السبط، ثروة نباتية هائلة تدر بالفائدة على أصحابها، وتساهم في در الثروة، من خلال جمعها من البراري وبيعها لصناع الأفرشة والأواني التقليدية، والظاهر محليا، اختفاء مادة السبط من صحاري تندوف، نتيجة الجفاف.
الجدير بالذكر، أن عشبة الحلفاء المعروفة باسم "sweet rush plant"، إحدى النباتات البرية التي اكتُشفت لها العديد من الفوائد الطبية. وهي نبات عشبي منتشر بشكل كبير وله القدرة على النمو بشكل جيد في مختلف الظروف البيئية القاسية؛ بشكلٍ عام، تفضل هذه النبتة النمو في التربة متوسطة الرطوبة، مع التعرض الجيد لأشعة الشمس، لذلك تنمو بشكلِ كبير على جوانب ضفاف النهر. تتميز أوراق نبتة الحلفاء بشكلها المشابه لشكل السيف، فهي طويلة وسميكة، كما أنَّ لها رائحة عطرية جميلة، نظرا لاحتوائها على الزيوت العطرية، وقد تم استخدامها منذ القدم في علاج العديد من الأمراض. كما تعرف الحلفاء باسم عشبة الجمل وعشبة قش مكة، ونبات حلفا بر. تعد هذه العشبة مصدراً للفيتامينات المفيدة لجسم الإنسان، وتساهم في علاج العديد من الأمراض.

تعتبر الحلفاء مخزناً للعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل: "فيتامين أ، فيتامين ب 1، الربيوفلافين، النياسين، حمض الفوليك، فيتامينات ب5 وب6". كما أنها غنية بالمعادن الأساسية، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد والنحاس والزنك، وهذه كلها عناصر ضرورية للجسم.
تحتوي هذه العشبة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ما يجعلها مضادة للالتهابات، لها خصائص مضادة للميكروبات والفطريات، وقد أثبتت الدراسات الطبية، أنَّ الزيت المستخلص من هذه العشبة، له خصائص مضادة للمكورات العنقودية الذهبية، لذا تُساهم في علاج العدوى الناتجة عنها. إضافة إلى خفض الكولسترول في الدم؛ إذ لهذه العشبة خصائص مضادة للكولسترول، ما يجعلها تخفض نسبته في الدم. وقد أثبتت الدراسات أنَّ استهلاكها بانتظام، يساهم في منع تراكم الكوليسترول السيء والدهون على جدران الأوعية الدموية، ما يجنب الإنسان من أمراض القلب.
تساعد عشبة الحلفاء، على تطهير الجسم وإزالة الفضلات السامة من الجسم، لما لها من خصائص مدرة للبول، كما أنَّ لها القدرة على خفض مستوى حمض اليوريك في الدم.