لتجنيب شوارع وهران الغرق

إجراءات استباقية لتنظيف مجاري الأمطار والأودية

إجراءات استباقية لتنظيف مجاري الأمطار والأودية
  • القراءات: 171
 رضوان. ق رضوان. ق

سارعت مصالح بلديات وهران إلى تنظيم عملية كبرى استباقية لتنظيف البالوعات ومجاري المياه والوديان، وذلك بتعليمة من والي وهران السعيد سعيود؛ لتفادي غرق الشوارع والطرقات في السيول، خاصة مع الزخات الأولى للأمطار. وقد ساهمت هذه العملية في تجنب غرق المدينة أول أمس، بعد تساقطات غزيرة للأمطار ميّزت معظم بلديات الولاية.
وجاءت عملية تنظيف البالوعات ومجاري المياه التي انطلقت بشكل شامل عبر بلديات الولاية، بعد اجتماع طارئ عقده والي وهران السعيد سعيود مع رؤساء الدوائر والبلديات والمديرين التنفيذيين ومديري المندوبيات الحضرية، والذي أكد خلاله على ضرورة الشروع السريع في عمليات تنظيف البالوعات ومجاري صرف مياه الأمطار ومجاري المياه والوديان بعد أشهر الصيف، وتراكم الأتربة ومختلف المخلفات أمام البالوعات وداخل الوديان.
وللوقوف على برنامج التدخلات الميدانية، كانت العيّنة من مندوبية بوعمامة ببلدية وهران، التي تُعد من المندوبيات الكبيرة بهذه الجماعة المحلية، والتي تجاور منطقة غابية، وتضم عدة أودية؛ ما يساهم في انجراف التربة ومخلفات البناء نحو المناطق المنخفضة والأودية.
وقد جنّدت المندوبية كامل عمالها للشروع في عملية التنظيف، التي استهدفت تنقية الوديان من المخلفات، وتسهيل مرور المياه المتدفقة، إلى جانب تنظيف حواف الأرصفة لتفادي تحوّل مجرى مياه الأمطار والسيول إلى الطرقات. كما تم تنظيف البالوعات والقنوات من مختلف المخلفات التي كانت تعيق تمرير المياه.
وقد تم، في المقابل، معاينة كل البالوعات، وتعويض المسروقة منها، وطلاؤها باللون الأبيض؛ لتحديد تلك التي نُظفت.
وقد بذل العمال مجهودا كبيرا للقيام بالعملية، في انتظار مزيد من الدعم بالتجهيزات، خاصة وسائل النقل، ووسائل العمل. وقد شهدت ولاية وهران أمطارا غزيرة خلال اليومين الماضيين، لم تتسبب في غرق الشوارع وتشكُّل السيول، وهو ما ارتاح له المواطنون، فيما تتواصل عمليات التنظيف عبر البلديات.