بعد سنوات من غياب النقل عن أحياء قسنطينة

استثمارات عمومية بالأقطاب الحضرية المستحدَثة

استثمارات عمومية بالأقطاب الحضرية المستحدَثة
  • القراءات: 224
شبيلة. ح شبيلة. ح

فتحت مديرية النقل بقسنطينة، الاستثمار في الخطوط التي تشهد عجزا في وسائل النقل؛ من أجل تسهيل تنقلات المواطنين، وذلك في إطار ربط الأقطاب الحضرية المستحدثة على مستوى القطب الحضري "ماسينيسا"، والقطب الحضري عين النحاس.

أعلنت مديرية النقل بعاصمة الشرق الجزائري، مؤخرا، عن فتح مجال الاستثمار في خطوط نقل عمومية حضرية جديدة، وكذا خطوط نقل ما بين البلديات؛ باعتبارها تعرف عجزا كثيرا؛ حيث وضعت المديرية على صفحتها الرسمية القائمة الخاصة بإمكانيات الاستثمار في هذه الخطوط؛ إذ بلغ إجمالي الحافلات التي ستخصَّص لهذه الأخيرة، 20 حافلة تعمل على خطوط النقل الحضرية.
وسخّرت مديرية النقل التي أكدت في صفحتها الرسمية، أن العملية التي تم إطلاقها نهاية الأسبوع الماضي، تستهدف  استحداث خطوط جديدة؛ من أجل تسهيل تنقلات المواطنين خاصة على مستوى الخطوط التي تعرف عجزا، 10 حافلات تعمل من القطب الحضري عين نحاس إلى غاية المحطة البرية بالمدينة الجديدة علي منجلي، على أن تكون سن الحافلة من 2010 إلى ما فوق، مع تخصيص 10 حافلات أخرى تعمل على القطب الحضري عين النحاس إلى محطة بحوش ببلديه الخروب.
أما في ما يتعلق بالخطوط التي أعلنت عنها مديرية النقل، فقد تم الإعلان عن تخصيص حافلات من نوع "ميني بيس" أو "أوتوبيس"، على أن تكون سن هذه الحافلات من 2010 فما فوق؛ حيث ستعمل هذه الأخيرة من محطة "ماسينيسا" السفلى، والقرية الحمراء، ومفترق الطرق الأربعة، وكذا موقف المزرعة، وهي كلها محطات عانى سكانها من مشكل غياب النقل لسنوات. وكذلك الحال بالنسبة للحافلات التي ستعمل على خطوط النقل من القطب الحضري عين النحاس، إلى محطة بحوش ببلدية الخروب؛ حيث سيكون المسار من مدخل عين نحاس مرورا بـ "سوناكوم" وواد حميميم، إلى غاية مقر صندوق الضمان الاجتماعي.
وتطالب مديرية النقل المتعاملين الذين  يتوفرون على الإمكانيات اللازمة، بإرسال الطلبات مرفقة بوثائق؛ منها نسخة من محضر المعاينة التقنية للحافلة، ونسخة من البطاقة الرمادية للحافلة، على أن ترسَل على العنوان البريدي للمديرية.
للإشارة، كانت مديرية النقل بقسنطينة أعلنت، السنة الماضية ـ تنفيذا للتعليمة الوزارية رقم 175/ أخ /ون/ 22 /المؤرخة  في 09/02/2022، والمتعلقة بتطهير وإعادة توزيع خطوط النقل العمومي للأشخاص عبر الطرقات ـ عن فتح مجال الاستثمار في 77 خط نقل عمومي تعرف عجزا؛ بسبب توقف العديد من المتعاملين عن النشاط، خاصة على مستوى الخطوط الريفية وحتى ما بين البلديات؛ حيث وضعت المديرية القائمة الخاصة بإمكانية الاستثمار، وتعويض الناقلين المتوقفين في كل خط؛ إذ بلغ إجمالي الحافلات التي ستخصَّص للخطوط 361 حافلة، من بينها 141 للخطوط ما بين البلديات، و108 حافلة على الخطوط الريفية، و78 على الخطوط الحضرية، و34 للخطوط ما بين الولايات.