بعد سلسلة تقييم العمليات التنموية بخنشلة

الوالي يسجل تأخرا ملحوظا في تجسيد المشاريع

الوالي يسجل تأخرا ملحوظا في تجسيد المشاريع
  • القراءات: 842

وقف والي خنشلة كمال نويصر خلال اجتماعه بإطارات ومنتخبي المجالس الشعبية، طيلة الأسبوع المنصرم، على مدى تطبيق برنامج صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية وتحديد آجال إنهاء أشغال مختلف المشاريع المسجلة باسم هذا البرنامج، وعلى تأخر ملحوظ في عدد معتبر من المشاريع عبر عدد من بلديات الولاية رغم التعليمات الصارمة التي أعطاها للمعنيين في اجتماعات سابقة.

وقد استمرت هذه الاجتماعات على مدار الأسبوع المنصرم، قُدمت فيها شروحات مفصلة من طرف مدير الإدارة المحلية، حول مدى تنفيذ أشغال مختلف العمليات المسجلة، والتي هي قيد الإنجاز والنسب الفيزيائية لهذه المشاريع، سمحت، للمسؤول الأول عن الولاية، بالتذكير بدور هذا الصندوق في تمويل مختلف المشاريع التنموية وحتى المشاريع الكبرى منها؛ تطبيقا لتعليمات وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية للتكفل بأولويات المواطن، مشددا على ضرورة المتابعة المستمرة والدقيقة لمختلف المشاريع التي تم تسجيلها بالنظر إلى أهميتها وانعكاسها المباشر على تحسين الإطار المعيشي للمواطن. كما أكد إلزامية تمويل بعض العمليات ذات الأولوية والتي تعرف عجزا في الأغلفة المالية، خاصة المتعلقة بالمرفق العام؛ كربط الإدارات ببعض البلديات بالألياف البصرية والغاز والكهرباء وإعادة تأهيل الملاعب البلدية.

كما قدّم في هذا الاجتماع مقررات الإعانات المالية المخصصة للنقل المدرسي لفائدة البلديات، والتي تجاوزت قيمتها المالية الإجمالية 9 ملايير سنتيم ستخصص مباشرة لصيانة حظيرة العتاد المخصص للنقل المدرسي، وهي الإعانات التي استفادت منها 20 بلدية من أصل 21 بلدية؛ حيث تم استثناء بلدية عاصمة الولاية. كما شدد نويصر في تدخله على ضرورة الإسراع في إنجاز العمليات وإغلاقها لسنة 2017، وضرورة تعيين مكاتب دراسات لمتابعة كل عملية ضمن مختلف البرامج، مشيرا إلى أنه تم طلب اعتمادات جديدة لسنة 2018. كما كلف الوالي رؤساء الدوائر بمراقبة الاتفاقيات المبرمة بين البلديات ومموّني المطاعم المدرسية.

ع.ز

بلدية أولاد رشاش …. تسليم مفاتيح 247 وحدة سكنية اجتماعية

سلّم ديوان الترقية والتسيير العقاري بالتنسيق مع مصالح دائرة وبلدية أولاد أرشاش بخنشلة، أمس، مفاتيح السكنات العمومية الإيجارية لمستحقيها. العملية في مرحلتها الأولى تشمل 247 وحدة سكنية من أصل 463 بصيغة العمومي الإيجاري، وهي الحصة السكنية التي تم تقسيمها إلى صنفين؛ أقل وأكثر من 35 سنة.

وكشفت مصالح الديوان عن استفادة البلدية من مشروع سكني آخر يساهم في تدعيم الحظيرة السكنية لمدينة أولاد رشاش، فضلا عن الشروع، في الأيام القادمة، في توزيع 216 وحدة سكنية جديدة من مجموع 463 وحدة عمومية إيجارية. العملية تعد الرابعة من نوعها بالولاية في أقل من شهر بعد تسليم مفاتيح السكنات العمومية الإيجارية للمستفيدين من حصة 100 وحدة سكنية بإقامة المجد بعاصمة الولاية وحصة 226 وحدة سكنية أخرى بالتجمع الحضري الجديد ببلدية عين الطويلة، وإجراء عملية القرعة الخاصة بالسكنات الاجتماعية بمدينة قايس لحصة 1876 وحدة سكنية بصيغة العمومي الإيجاري، لتتواصل عملية توزيع السكنات الجاهزة على مستحقيها، وتشمل أزيد من 4 آلاف وحدة سكنية بمختلف الصيغ، منها 2400 وحدة سكنية اجتماعية عمومية إيجارية، بتسليم مفاتيح 1876 سكن اجتماعي ببلدية قايس في الأيام القادمة، إضافة إلى توزيع أكثر من 900 وحدة سكن اجتماعي ببلديات بابار وششار، فضلا عن تسليم المفاتيح لأزيد من 600 مكتتب للمستفيدين ضمن مشروع 2000 سكن في صيغة البيع بالإيجار بمدينة خنشلة.

ع.ز