تصنيف "ويبومتريكس" الدوليّ

جامعة سكيكدة التاسعة وطنيا

جامعة سكيكدة التاسعة وطنيا
  • القراءات: 300 مرات
 بوجمعة ذيب بوجمعة ذيب

تواصل جامعة "20 أوت 55" بسكيكدة، التألّق؛ سواء على المستوى الوطني أو القاري. ففي آخر تصنيف دولي (Webometrics) لشهر جويلية 2024، احتلت المرتبة التاسعة وطنيا، و110 على المستوى القاري، بعدما كانت تحتل المرتبة 19 في تصنيف سنة 2023. وحسب البروفيسور توفيق بوفندي مدير الجامعة، فإن الوصول إلى هذا التصنيف لم يأت من العبث، بل جاء بتضافر مختلف جهود الأسرة الجامعية؛ تنفيذا للتعليمات والتوجيهات المسداة.
شكر مدير الجامعة من خلال بيان أصدره، كلّ من ساهم في الإنجاز الذي كما قال عنه: "نفتخر به من موظفين، وتقنيين، وأساتذة الجامعة، وطلبة"، متمنيا بذل مجهودات أكبر لاعتلاء المراتب الأولى في التصنيف المقبل.
ويعتمد موقع "ويبومتريكس" في تصنيفه على مجموعة من المعايير، أبرزها أداء الموقع الإلكتروني للجامعات والبحوث والمنشورات العلمية الأكاديمية للأساتذة الباحثين، وكذا حجم المقالات والأبحاث العلمية المودَعة، بالإضافة إلى أطروحات الدكتوراه والماجستير ومختلف المداخلات العلمية المدرجة ضمن مختلف التظاهرات العلمية الوطنية والدولية .
للإشارة، سبق أن احتلت جامعة سكيكدة، السنة الجارية، المرتبة السادسة وطنيا في التصنيف العالمي للمؤسسات الجامعية عبر العالم أو كما يُعرف (AD Scientific Index)، وكذا احتلالها المرتبة الثانية وطنيا، مناصفة مع جامعتي "باجي مختار" بعنابة و"فرحات عباس" بسطيف في تصنيف "التايميز" لمؤسسات التعليم العالي المنشأة منذ أقل من 50 سنة، واحتلالها المرتبة الثالثة وطنيا في التصنيف الدولي "سيماقو"، وغيرها من التصنيفات الدولية التي تحصلت عليها الجامعة عن طريق عدد من الأساتذة الباحثين.

نحو إنشاء مركز البحث في البيتروكيماء

في سياق البحث عن سبل تطوير التعاون بين جامعة "20 أوت 1955" بسكيكدة وشركة "سوناطراك"، استقبل مدير الجامعة البروفيسور توفيق بوفندي، المدير المركزي للبحث والتطوير بسوناطراك السيد مصطفى بن عمارة، والسيد تومي ذهبي مدير فرعي على مستوى المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي وطاقمهما. وحضر اللقاء الأمين العام للجامعة ونواب المدير، بالإضافة إلى الأستاذ الدكتور مفتاح علي رئيس المشروع. وتم خلال تواجدهم بسكيكدة، معاينة مركز البحث في البيتروكيماء لجامعة 20 أوت 55؛ حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال به، 80 ٪.
وبقاعة المحاضرات "مجمع مسعود بوقادوم"، عُقد اجتماع، الغرض منه وضع خطة عمل من أجل الاتفاق على كيفية إنشاء مركز البحث في البيتروكيماء بجامعة سكيكدة، مع دراسة جميع النواحي المتعلقة بالمشروع؛ سواء من الجانب الإداري أو القانوني، على أن يكون بالشراكة بين جامعة سكيكدة وشركة سوناطراك، وتحت وصاية المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.