كانت مطلبا ملحّاً من سكان قسنطينة

حركة تنموية كبيرة بعدة بلديات

حركة تنموية كبيرة بعدة بلديات
  • القراءات: 366
زبير. ز زبير. ز

أطلقت السلطات المحلية بقسنطينة جملة من المشاريع التنموية عبر عدد من البلديات كان تمويلها من مختلف الصيغ والبرامج، من شأنها تحسين الإطار المعيشي للمواطن، والقضاء على بعض النقاط السوداء، التي طالما أرقت السكان، وكانت مطلبا ملحّا طيلة السنوات الفارطة.
انطلقت، خلال الأيام الفارطة، أشغال صيانة الإنارة العمومية بعدد من شوارع بلدية أولاد رحمون؛ على غرار شارع مزوز مسعود، بالإضافة إلى منطقة القراح أو ما يُعرف عند سكان المنطقة بالقرزي على الحدود مع ولاية أم البواقي، وتسجيل انطلاق عملية صيانة الطريق الوطني رقم 3 في المقطع الواقع على الحدود بين بلديتي أولاد رحمون والخروب على مسافة حوالي 13 كلم.
وانتهت الأشغال في قطاع الصحة الخاصة بترميم عدد من قاعات العلاج بكل من رامول حسين، وبوغلوط محمد، وبوراس عمار والقراح؛ حيث أصبحت هذه القاعات جاهزة لاستقبال المرضى، وتقديم الخدمات القاعدية لعلاج المرضى. كما تم في قطاع الشباب والرياضة افتتاح المسبح البلدي بأولاد رحمون مركز، الذي تم تأجيره لأحد الخواص، وسيكون متنفسا لشباب المنطقة، الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالتنقل إلى شواطئ البحر، خاصة خلال هذا الفصل الذي ترتفع فيه درجات الحرارة إلى مستويات قصوى.  ومن جهتها، استفادت بلدية ابن باديس في الجهة الجنوبية للولاية، ضمن مشاريع قطاع الشباب والرياضة، من مشروع لإنجاز ساحة للعب بحي 300 مسكن؛ حيث انطلقت الأشغال مند أيام، على أن تكون جاهزة في القريب العاجل؛ حتى تكون في متناول أطفال وشباب المنطقة.
وفي قطاع الأشغال العمومية، استفادت البلدية، كذلك، من مشروع رد الاعتبار للطريق الرئيس بالجهة السفلى لقرية بني يعقوب؛ حيث انطلق المشروع بالتزامن مع تقدم أشغال مشروع الربط بالمياه الصالحة للشرب في قطاع الري، الذي يعرف انطلاق أشغال تمديد قنوات المياه الصالحة للشرب بمنطقة الصفصافة ببلدية بني حميدان، مع تسجيل انطلاق مشروع في قطاع الأشغال العمومية ببلدية ابن باديس، يخص تهيئة الطريق الرابط بين حي عصماني ومتوسطة هواري بومدين، من خلال وضع الخرسانة المزفّتة.
أما ببلدية حامة بوزيان فقد انطلقت أشغال الشطر الثاني لمشروع تهيئة الساحة العمومية، بمدخل المدينة، والتي تقع في الجهة السفلى للسوق الأسبوعي للسيارات؛ حيث باتت هذه الساحة فضاء تقصده عشرات العائلات، خاصة في الفترة المسائية، للاستجمام والتمتع بالنسيم العليل على الطريق الرابط بين الطريقين الوطنيين رقم 27 و3، مع تسجيل انطلاق عملية التزفيت الأولي في إطار تهيئة الطريق بحي تبوب أحسن؛ في خطوة للقضاء على معاناة المواطنين بهذه المنطقة، التي تُعد من المناطق الفلاحية بعاصمة الشرق الجزائري. وفي قطاع التربية، تشهد أشغال التوسعة بمدرسة "حلاب محمد الطاهر" ، تقدما ملحوظا؛ شأنها شأن أشغال المطعم المدرسي بمدرسة "ويلي حسان" ببلدية ديدوش مراد، التي أطلقت مشروعا لتهيئة مساحة خضراء تضم بحيرة؛ حتى تكون فضاء استجماميا، ومتنفسا للعائلات القاطنة بهذه البلدية الواقعة بالجهة الشمالية من الولاية.

 


 

بلدية زيغود يوسف.. إجراء قرعة السكن الاجتماعي


جرت، بدار الثقافة مالك حداد بقسنطينة، مطلع الأسبوع الجاري، عملية القرعة لفائدة 708 مستفيد من السكن العمومي الإيجاري أو ما يُعرف بالسكن الاجتماعي، من سكان بلدية زيغود يوسف، في أجواء تنظيمية محكمة، بحضور السلطات المحلية، وتأطير ديوان الترقية والتسيير العقاريين. وأشرف السيد خنفري عبد المالك، رئيس ديوان الوالي، على عملية القرعة لاختيار العمارة، والطابق والشقة، بحضور رئيس الدائرة بالنيابة، ورئيس بلدية زيغود يوسف، وممثلي مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري، مع الاستعانة  بمحضر قضائي لضمان شفافية أكبر للعملية. العملية التي انطلقت أول أمس منذ الساعات الأولى، شهدت ظروفا تنظيمية محكمة وسط أجواء ميزتها الفرحة، مع إعطاء الأولوية لفئة الهمم العالية، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة لاختيار سكناتهم بالطوابق الأرضية؛ حيث سينتقل المستفيدون إلى سكنات لائقة بكل من حي الفج الذي يضم 658 وحدة سكنية، و23 وحدة سكنية بموقع قرية سداح ساعد، التي تتوفر على مختلف التجهيزات العمومية. وحسب السيد دربال فيصل المكلف بتسيير شؤون دائرة زيغود يوسف خلفا  للمرحوم نور الدين حداد الرئيس السابق الذي وافته المنية منذ أيام إثر مرض عضال، فإن المواقع السكنية تم تزويدها بالمرافق الهامة؛ على غرار المؤسسات التربوية. كما تم تزويدها بمختلف الشبكات؛ من ماء، وكهرباء وغاز، وهي جاهزة للتوزيع، في انتظار حصص سكنية أخرى من المتوقع برمجتها قريبا.