في عمل استباقيّ لحماية المحيط الغابي

خرجات دورية لمنع مواقد الشواء

خرجات دورية لمنع مواقد الشواء
  • القراءات: 358
زبير. ز زبير. ز

يقوم أعوان محافظة الغابات بولاية قسنطينة، خلال هذه الأيام، بخرجات دورية من أجل التصدي لحرائق الغابات الناتجة عن إشعال مواقد الشواء من قبل المواطنين، وهي العادة التي ألِفتها بعض العائلات وعدد من الشباب، تزمنا مع مناسبة عيد الأضحى المبارك من جهة، وارتفاع درجات حرارة الجو، خلال هذه الأيام، من جهة أخرى؛ ما يجعل إشعال المواقد داخل المنازل أمرا فيه مشقة كبيرة.
وباشر أعوان محافظة الغابات بعاصمة الشرق الجزائري، منذ أول يوم من عيد الأضحى المبارك المصادف لـ 16 جوان الجاري، تطبيق التعليمات التي أسداها والي قسنطينة عبد الخالق صيودة تحت شعار "حماية غاباتنا مسؤوليتنا جميعا" ؛ حيث أشرف على العملية محافظ الغابات ضمن الإجراءات الاحترازية خلال أيام العيد، في إطار حملة مكافحة الحرائق بعدما تمت برمجة العديد من الدوريات التفقدية عبر المناطق الغابية بالولاية.
وقام أعوان محافظة الغابات بقسنطينة، خلال الأيام الفارطة، في إطار تطبيق تعليمات والي الولاية وفي إطار حملة مكافحة حرائق الغابات، بعد تنظيم العديد من الدوريات المشتركة؛ سواء في الفترة الصباحية أو الليلية، رفقة أفراد الدرك الوطني، بإخماد عدة مواقد للشواء. وشملت العملية مختلف المناطق الحساسة؛ على غرار غابات الجهة الجنوبية للولاية بكل من بلدية ابن باديس، وعين أعبيد. كما شملت المناطق الغابية كلا من غابات تسينغة، ولبيار، والمعازيل، وهداج، وبوجملين، التي تُعد امتدادا للشريط الغابي نحو غابة جبل الوحش.
ووجهت محافظة الغابات بقسنطينة التي تشارك ضمن القافلة التحسيسية بمخاطر حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية عبر مختلف البلديات، نداء إلى المواطنين بالحذر والحيطة، وتجنب إشعال مواقد الشواء بالقرب من الغابة أو وسطها، خاصة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وتفادي إشعال مواقد الشواء داخل الغابات وبالمساحات الخضراء، وعدم رمي بقايا السجائر في الغابة، مع الحرص على رمي النفايات في الأماكن المخصصة لها؛ حتى لا تكون شرارة لاشتعال حريق قد يخلّف خسائر فادحة في النسيج الغابي.
ومن جهته، أصدر والي قسنطينة، تزامنا مع ارتفاع درجات حرارة الجو، تعليمة بمنع إقامة مواقد الشواء في الغابات والمساحات الخضراء في إطار الحفاظ على سلامة وأمن المواطنين، والممتلكات، والثروة الغابية. وشملت تعليمة الوالي منع إقامة مواقد الشواء أو التخييم بمحيط أو داخل الغابات، إلى غاية 31 أكتوبر 2024، مع حث المواطنين على التحلي بالسلوك المدني، والتبليغ عن طريق الرقم الأخضر "1070"، عن أي خطر من الممكن أن يتسبب في إتلاف الغطاء النباتي أو الغابي.