رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة ببسكرة  لـ"المساء":

رصد 104 ألف جرعة لقاح لصد وباء الدفتيريا

رصد 104 ألف جرعة لقاح لصد وباء الدفتيريا
  • القراءات: 252
نورالدين العابد نورالدين العابد

كشف رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة لولاية بسكرة، الدكتور بوهنتالة أسامة وائل، في تصريح لـ"المساء"، عن رصد 103 ألف و800 جرعة لقاح للتصدي لوباء الدفتيريا، خاصة في صفوف البالغين.

أشار المسؤول، إلى أن الوزارة الوصية وضعت برنامجا موسعا يغطي أغلب الأمراض المتنقلة، كالسل والدفتيريا وشلل الأطفال والبوحمرون والكزاز والالتهاب الكبدي...وغيرها، مذكرا بأن وزارة الصحة، تهدف من وراء كل ذلك، إلى تلقيح جميع الأطفال، لضمان صحتهم وحمايتهم من الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة.
وأوضح الدكتور بوهنتالة، أن التوقعات والتقديرات لمديرية الصحة كل سنة، تعتمد على طلب عدد الجرعات وتلبى بشكل تام، مضيفا أنه في بعض الأحيان، تسجل نقائص على المستوى المركزي، لكن ذلك يتم تداركه مع الوقت، على تعبيره. كما ذكر بأن مديرية الصحة، تنظم في إطار متابعة ومراقبة الوضعية الوبائية بالمنطقة ومناطق الجوار، حملة استدراكية لتلقيح الأطفال المتأخرين على مستوى كافة تراب الولاية، خاصة الأطفال الأقل من 5 سنوات، داعيا جميع الأولياء إلى ضرورة الحرص على التلقيح الكلي للأطفال، حماية لهم، والتقرب من جميع المراكز الصحية، من أجل استدراك اللقاحات الناقصة، على حد تعبيره.

وأضاف، أن الوضعية الوبائية بأقصى الجنوب، أين سجلت حالات دفتيريا تستدعي الاستنفار، باعتبار أنه مرض خطير وينتقل من شخص إلى آخر، يضيف محدثنا، الذي قال بأن الإيجابي في هذا الشأن، هو توفر اللقاح الفعال جدا، مشددا على ضرورة التلقيح التام لجميع الأطفال، من أجل التصدي  لمرض الدفتيريا.
كما دعا بالنسبة للبالغين، إلى إعادة التلقيح كل 10 سنوات، حيث يتعين على المعنيين التوجه إلى مصالح الوقاية القريبة منهم، للاستفادة من اللقاح، خاصة في ظل الوضعية الوبائية التي تعيشها بلادنا.