حُدد موقعها بعين الأربعاء (عين تموشنت)

مشاريع سكنية ورياضية في الأفق

مشاريع سكنية ورياضية في الأفق
  • القراءات: 207
محمد عبيد محمد عبيد

يسعى المجلس الشعبي البلدي لبلدية عين الأربعاء، بولاية عين تموشنت، إلى إيجاد أوعية عقارية مناسبة لإنجاز حصص سكنية على مستوى البلدية؛ إذ توصّل مؤخرا، إلى اختيار أرضية لإنجاز نحو 20 سكنا ترقويا مدعما، إلى جانب مسبح شبه أولمبي لفائدة الشباب.

أكد رئيس المجلس الشعبي البلدي حسني بن زلاط، أن موقع البلدية ذو طابع فلاحي بامتياز، وهو ما يُعد عائقا، وحجر عثرة أمام إيجاد مساحات صالحة لإنجاز مشاريع سكنية، تصطدم بالتعليمة رقم 3، القاضية بعدم استغلال الأراضي الصالحة للزراعة وذات الطابع الفلاحي في مشاريع خارجة عن هذا المجال. ورغم ذلك يعكف المجلس على البحث عن  أوعية عقارية داخل النسيج العمراني للبلدية؛ ما أفرز عن إيجاد قطعة تم اقتراح بها 20 سكنا ترقويا مدعما، فيما يوجد المقترح في طور الإجراءات الإدارية.

كما تم بالموازاة مع ذلك، إيجاد عقارات أخرى قابلة لاحتواء بين 50 و70 سكنا؛ حيث تسير الأمور في سياق تحويل طبيعة الأرض على مستوى مديرية مسح الأراضي.
وفي هذا السياق، تم، مؤخرا، استغلال وعاء عقاري لإنجاز مسجد ومجمع مدرسي في انتظار عرض مساحة تتعدى 800م2 على مديرية السكن، واستغلالها في إنجاز سكنات للمواطنين، مع العلم أن البلدية لم تستفد من مشاريع سكنات "أل بي يا " منذ أكثر من 10 سنوات، في ظل ندرة العقار.
وبدورها، قامت البلدية بتوزيع 27 وحدة سكنة اجتماعية خلال السنة الجارية 2024، وهي حصة قليلة جدا بالموازاة مع وجود أكثر من 400 طلب على السكن. ويحدث هذا في الوقت الذي يعاني أصحاب المزارع من انعدام عقود الملكية؛ للاستفادة من السكن الريفي.

وفي المجال الصحي، استفادت البلدية ـ حسب رئيس البلدية ـ من قاعات للعلاج بكل من دوار الخدايمية ودوار الشراقة، في انتظار تعميمها على باقي الدواوير، فيما توجد قاعتان بمقر البلدية، إحداهما مختصة في متابعة وعلاج مرضى السكري والتحاليل الطبية، متواجدة بسيدي بوعزة، إلى جانب المؤسسة العمومية التي تضم قسم الاستعجالات الطبية، في ظل النقص المسجل في الطاقم الطبي وشبه الطبي، في انتظار توسيع الاختصاص، ليتمكن القطاع من الحصول على سيارة إسعاف، كانت مطلبا أساسيا للسكان، تعمل بالتعاون مع استعجالات حمّام بوحجر، فيما يسعى المجلس البلدي لتحسين المستوى المعيشي لقاطني المنطقة، لا سيما بعد تمديد مشروع التكفل بمناطق الظل إلى غاية 2026، ليتم إنجاز قاعات علاج بكل من البكاكرة والعرايبة.

وحظي قطاع التربية ببلدية عين الأربعاء، هو الآخر، بمطعم بمدرسة بلغالية، بالإضافة إلى قسمي توسعة؛ لتفادي نظام الدوامين بمدرسة "المقراني"، وقسمين للتوسعة بمدرسة "ابن باديس"، في انتظار رفع انشغالات رؤساء المؤسسات، والاستجابة لطلبهم، المتمثل في تكسية الملاعب الرياضية بالعشب الاصطناعي.
وتمكنت بلدية عين الأربعاء من إعادة تكوين نادي كرة القدم الذي غاب عن المنافسة منذ 15 سنة، بعد تهيئة الملعب والمناخ المناسب؛ حيث تمكن من الصعود إلى الجهوي2، ونادي كرة السلة الذي ضيّع فرصة الصعود إلى القسم الممتاز. كما تم إنجاز ملعبين جواريين لكرة السلة. كما استفادت البلدية من مسبح شبه أولمبي، بعد اختيار الأرضية المناسبة لإنجازه، بالإضافة إلى بيت للشباب بسعة 50 سريرا.