قسنطينة

معارض حرفية للترويج للمنتج المحلي

معارض حرفية للترويج للمنتج المحلي
  • القراءات: 512
ق. م ق. م

يجري تنظيم معارض حرفية وفنية على مستوى المؤسسات الفندقية المخصصة بولاية قسنطينة، لإيواء الوفود المشاركة في بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم للاعبين المحليين (شان 2022) المقامة بين 13 جانفي و4 فيفري 2023، حسب ما عُلم من مدير غرفة الصناعة التقليدية والحرف. وأوضح السيد علي رايس أن "المبادرة تهدف إلى تثمين المنتج الحرفي والفني الذي يرمز إلى قسنطينة، والترويج له؛ على غرار صناعة الأواني النحاسية، والألبسة، والحلي التقليدية، ومستلزمات الديكور المصنوعة من الخزف". وأردف أن عشرين حرفيا يعرضون منتجاتهم على مستوى الهياكل الفندقية التي تم انتقاؤها لإيواء الوفود المشاركة في هذه التظاهرة الرياضية.

ومن بين العارضين فؤاد عزي ورحيمة بابوري المتخصصين في اللباس التقليدي؛ على غرار قندورة "الفرقاني"، وهو فستان تقليدي خاص بمنطقة قسنطينة، واللذين أبرزا أن "تنظيم مثل هذه المعارض يشكل فرصة للزوار الأجانب؛ للتعرف على مختلف أوجه هذا الفن العريق". ومن جانبه، أفاد الحرفي غيث بن عريبة المتخصص في صناعة حلوى "الجوزية" الشهيرة (نوع من الحلوى التقليدية المصنوعة على وجه الخصوص من العسل والجوز)، بأن مثل هذه المبادرات يسمح بتسليط الضوء على الموروث المحلي، والترويج له بالموازاة مع تثمين السياحة. يُذكر أنه تم تخصيص 4 مؤسسات فندقية، اثنتان منها بعاصمة الولاية، وواحدة ببلدية الخروب، وأخرى بالمقاطعة الإدارية علي منجلي لإيواء الوفود المشاركة.

وتم بقسنطينة إعداد برنامج من طرف قطاع الصناعة التقليدية، لمرافقة هذا الحدث الرياضي الكبير، سيتضمن، أيضا، تنظيم معرض وطني للصناعة التقليدية بمبادرة من جمعية "الخيمة" للتراث والسياحة بساحة أحمد باي وسط المدينة، حسب ما أبرز رئيسها السيد عبد الرزاق بليلي. وأردف المتحدث أن هذه التظاهرة التي ستتواصل إلى غاية 4 فيفري المقبل، تنظم بالتنسيق الوثيق مع اللجنة الثقافية للمجلس الشعبي البلدي لقسنطينة. وتعرف مشاركة 25 حرفيا من مختلف مناطق الوطن، على غرار تقرت وبرج بوعريريج. كما تم، من جهة أخرى، إعداد دليل سياحي للمواقع والمعالم الأثرية؛ على غرار مدينة تيديس، ودرب السياح، والجسور المعلقة، ونصب الأموات، وكذا الصناعة التقليدية؛ على غرار صناعة الأواني النحاسية، وتقطير ماء الورد، إضافة إلى التراث اللامادي، وذلك من طرف جمعية ناشطة في مجال الصناعة التقليدية وترقية السياحة، حسب المنظمين.