تهيئة الطريق البلدي بمسعود بوجريو بقسنطينة

مهلة للمقاول لتسليم المشروع قبل جويلية

مهلة للمقاول لتسليم المشروع قبل جويلية
  • القراءات: 655
زبير. ز      زبير. ز

يعرف مشروع تهيئة الطريق البلدي الرابط بين الطريق الولائي رقم 1 والطريق الوطني رقم 27 المار عبر دار الوادي ببلدية مسعود بوجريو بقسنطينة على مسافة 5.5 كلم، تأخرا كبيرا في التسليم، خاصة أنه يدخل ضمن مشاريع البرامج البلدية للتنمية، وتم تسجيله سنة 2020 ضمن مشروع تهيئة المسالك البلدية على مسافة 45 كلم.

وأمهلت السلطات الولائية القائمين على هذا المشروع الذي تتابعه مديرية الأشغال العمومية بالولاية، مدة تقل عن 4 أشهر، ليكون جاهزا؛ حيث تم تحديد تاريخ الخامس جويلية المصادف للاحتفالات الوطنية بعيدي الاستقلال والشباب، كموعد لتسلُّم هذا المشروع الذي يمر عبر كل من دار الوادي والدرسون ببلدية مسعود بوجريو على الحدود بين بلديتي قسنطينة وميلة.

وقد تأخر المشروع لعدم مقدرة المؤسسة المكلفة بالإنجاز، على مسايرة وتيرة الأشغال؛ إذ تخلت عن المشروع؛ مما استدعى اللجوء إلى الإجراء المعمول به في هذه الحالات؛ من خلال إطلاق مناقصة جديدة من أجل اختيار مؤسسة أخرى، تتكفل بإتمام الأشغال التي عجزت عنها المؤسسة الأولى. 

ويضم المشروع إزالة التراب السطحي بعمق 15 سم في المعدل، على طول المسلك، مع وضع طبقة القاعدة الترابية، ودعم أساسي بمواد بناء مختلطة، تضم الحجارة والحصى، بعلو 15 سم، ووضع طبقة أخرى كأساسات داعمة بعلو 30 سم، ثم وضع طبقة إسفلتية قاعدية بعلو 20 سم، وأخيرا وضع طبقة سطح إسفلتي بعرض 5 سم. كما يضم المشروع وضع حواف الطريق ومجاري المياه على طول المسلك. ويُعد هذا الطريق من المسالك المهمة جدا، خاصة أنه يربط بين ولايتي قسنطينة وميلة. كما يُعد طريقا مختصرا لمستعملي الطريق باتجاه كل من جيجل وميلة، مع ضمانه فك العزلة عن العديد من المناطق؛ على غرار قرى مسيدة، ودرسون، وبوحصان عبد الله بالشمال الغربي لولاية قسنطينة التابعة لبلدية مسعود بوجريو، على مشارف سد بني هارون.

ووضعت بلدية مسعود بوجريو، مؤخرا، الطريق الرابط بين دوار كحلوش عبود والطريق البلدي رقم 1 المار عبر منطقة بومعيزة على مسافة 1.8 كلم، حيز الخدمة، بعدما أعيدت تهيئته؛ من خلال وضع الخرسانة الزفتية. كما استفادت البلدية من مشروع رد الاعتبار، وتوسعة، وتعزيز الطريق البلدي رقم 10 باتجاه المقبرة المركزية على مسافة 600 متر طولي.واستفادت البلدية من عدد من المشاريع تم إنجازها سنة 2022، في إطار برامج التنمية المحلية؛ على غرار تهيئة شبكة الطرقات؛ بتحصيص البناء الريفي بكل من كاف بني حمزة، وبوحصان عبد الله، وسياح محمد، ورد الاعتبار ضمن المشاريع القطاعية، للطريق الولائي رقم 144 الرابط بين مسعود بوجريو وعين الكبيرة.

 


 

حي "عدل 2" عبد الرزاق بوحارة.. شبكة الألياف البصرية جاهزة بحلول رمضان

استفاد سكان حي "عدل 2" 6000 مسكن عبد الرزاق بوحارة بمنطقة الرتبة بقسنطينة، من مشروع مد القطب السكني الجديد بشبكة الألياف البصرية، التي من شأنها القضاء على العزلة التي يعاني منها قاطنو هذا التجمع السكني الجديد في ظل نقص حاد في التغطية بمختلف شبكات الاتصال، وعدم جاهزية هوائيات المتعاملين الثلاثة للهاتف النقال.

وبدخول شبكة الألياف البصرية إلى مساكن تجمعات الحي المذكور التي تم توزيعها مطلع سنة 2021، يكون السكان استفادوا من خدمة للأنترنت فائقة التدفق وبنوعية جيدة، تسمح لهم بالخروج من العزلة التي كانوا يعيشون فيها طيلة أشهر. كما سمح هذا الأمر للمؤسسات التربوية بممارسة نشاطها بشكل أفضل، في ظل توفر اتصالات مع مختلف المؤسسات الأخرى، ومع مديرية التربية بشكل جيد.

وتم تقسيم أشغال هذا المشروع على مرحلتين؛ حيث انطلقت الأشغال في المرحلة الأولى شهر سبتمبر الفارط، وامتدت على مدار حوالي شهرين؛ إذ تم ربط 10 مجمعات سكنية بشبكة الألياف البصرية، مع توفير خدمة بيع جهاز البث الرقمي "مودام فيبر"، الذي يضمن تزويد السكان بتدفق للأنترنت بـ 15 و20 و50 ميغابايت في الثانية. وتمت العملية داخل المجمعات المعنية؛ من خلال تقديم بطاقة هوية، وشهادة تسلّم المفتاح أو فاتورة الكهرباء أو الماء أو الكراء بالنسبة للراغبين في الاستفادة من الخدمة، مع دفع مبلغ الربط.

وبُرمجت العملية الثانية لتزويد حي "عدل 2" 6000 مسكن عبد الزراق بوحارة، من قبل مؤسسة "اتصالات الجزائر" خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية، حيث انطلقت الأشغال خلال شهر فيفري الفارط، وهي متواصلة إلى غاية شهر مارس الجاري؛ إذ تم توزيع العملية على مؤسستين مختصين عكس العملية الأولى، التي قامت بها مؤسسة واحدة، وتسببت في إحداث العديد من الأضرار بشبكات الماء، والصرف الصحي، والإنارة العمومية.

وتشمل المرحلة الثانية ربط 17 مجمعا سكنيا تم تقسيمها على مؤسستين، الأولى من ولاية باتنة، والثانية من ولاية برج بوعريريج؛ حيث تعمل المؤسستان على قدم وساق من أجل توفير خدمة الأنترنت داخل المنازل قبل شهر رمضان، أو خلال الأيام الأولى من الشهر الفضيل على أقصى تقدير.

ومن جهتهم، أبدى سكان الحي المعنيون بالمرحلة الثانية من الربط بشبكة الألياف البصرية، رغبتهم في انتهاء الأشغال خلال الأيام القليلة المقبلة، حتى يتمكنوا من الاستفادة من العرض الترويجي لـ "إيدوم فيبر" الذي قدمته مؤسسة "اتصالات الجزائر" منذ 16 فيفري الفارط، والذي يتم من خلاله تقديم الجهاز، والاستفادة من 15 يوما أنترنت مجانا بصفر دينار، وبدون دفع أي مصاريف خاصة بالربط، عكس العرض السابق الذي كان فيه الزبون يدفع مبلغ 1999 دج للاستفادة من هذه الخدمة.