مصالح التربية تضبط توقيتها على امتحانات آخر السنة

23292 مترشح لـ"البيام" و27156 لـ"الباك" بقسنطينة

23292 مترشح لـ"البيام" و27156 لـ"الباك" بقسنطينة
  • القراءات: 418
زبير. ز زبير. ز

ضبطت مديرية التربية بولاية قسنطينة؛ تحسبا للمواعيد المقبلة، جميع الترتيبات المادية والبشرية من أجل إنجاح امتحانات نهاية السنة الدراسية، وتمكين كافة التلاميذ في الابتدائي والمتوسط والثانوي، من إجراء اختباراتهم الخاصة بنهاية كل طور دراسي، في ظروف حسنة، وتحقيق نتائج مرضية بعد عام من الجهد والتعب؛ حيث بلغ عدد المترشحين لشهادتي نهاية التعليم المتوسط والبكالوريا، أكثر من 50 ألف مترشح.

وحسب إحصائيات مديرية التربية بقسنطينة، فإن عدد المترشحين لاجتياز شهادة التعليم المتوسط المحدد تاريخ إجراؤها بين 3 و6 جوان المقبل، بلغ 23292 تلميذ، بنسبة متقاربة بين الذكور والإناث؛ حيث بلغ عدد المترشحات لاجتياز هذه الشهادة، 12314 تلميذة بنسبة 52.86 %، فيما بلغ عدد الذكور 11238 تلميذا بنسبة 47.13 % .

وبخصوص ذوي الهمم، فقد بلغ عدد المترشحين منهم لاجتياز امتحانات هذه الشهادة، 32 تلميذا، منهم 17 بإعاقة بصرية، 12 حركية، و3 تلاميذ من أصحاب طيف التوحد.

وخصصت مديرية التربية 77 مركز إجراء تضم 79 طبيبا، و79 أخصائيا نفسانيا لاستقبال التلاميذ المعنيين بشهادة التعليم المتوسط؛ منها مركزان للمترشحين الأحرار البالغ عددهم 260 مترشح حر، سيجتاز 90 منهم اختبارات هذه الشهادة بمؤسسة التربية بحي بوالصوف، . وسيؤطرهم 4227 أستاذ حارس، فيما وضعت 43 مركز إجراء احتياطي تحسبا لأي طارئ، مع وضع مركز تجميع بثانوية حيحي المكي، ومركزي تصحيح بكل من ثانوية توفيق خزندار بحي باب القنطرة، وثانوية عبد الرزاق بوحارة ببلدية الخروب.

وأشرف مدير التربية بركاتي لخضر بثانوية الحرية، مؤخرا، على اجتماع تنسيقي لمديري مراكز الإجراء لشهادة التعليم المتوسط، بحضور رؤساء المصالح المعنية، حيث قدّم توجيهات حول دور مدير المركز في تسيير الامتحانات الرسمية. كما عرض حوصلة حول بعض الانشغالات المرتبطة بتسييرها، وعملية التهيئة المادية للمراكز، والتأكيد على توفير الضروريات، والتكفل بالانشغالات المطروحة، وتقديم الدعم اللازم لإنجاح هذه الامتحانات، مع التأكيد على ضرورة إنجاح هذا الموعد لما يكتسيه من أهمية بالغة.

أما بخصوص شهادة البكالوريا المزمع إجراؤها بين 9 و13 جوان المقبل، فسيترشح بولاية قسنطينة، حسب إحصائيات المديرية الوصية، 27156 تلميذ، منهم 9946 مترشح حر بنسبة 36.62 %، و17210 مترشح نظامي، بنسبة 63.37 %؛ حيث أحصت المديرية 19 مترشحا من ذوي الهمم، منهم 3 يعانون من إعاقة بصرية، والبقية يعانون من إعاقة حركية.

وجهزت مديرية التربية بقسنطينة لهذا الموعد الحاسم في مستقبل الطلبة، 82 مركز إجراء. ويضم كل مركز أخصائيا نفسانيا، وطبيبا، وممرضا، مع تأطير من طرف 5954 أستاذ حارس، بالإضافة إلى مركز تجميع واحد بثانوية زيغود يوسف، فيما خصصت مركزي تصحيح بثانويتي الحرية بوسط المدينة، وعبد الحميد بن باديس بشارع قدور بومدوس، مع وضع 9 مراكز لإجراء مسابقة التربية البدينة التي جرت خلال الأيام الفارطة، للطلبة الأحرار، الذين بلغ عددهم 8112 مترشح.

وكان مدير التربية عقد، نهاية الأسبوع، اجتماعا؛ تحضيرا لامتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2024، خصه لرؤساء مراكز الإجراء، قدّم من خلاله جملة من التوصيات الدقيقة للعمل بها عند بداية فتح المراكز، منبها إلى ضرورة التحلي باليقظة، وروح المسؤولية لتفادي أي طارئ قد يؤثر على مجريات سير الامتحان.