بومرداس

الإطاحة بعصابة نصب واحتيال

حنان س حنان س

ألقت فرقة الشرطة القضائية لأمن دائرة دلس بولاية بومرداس، القبض على 5 أشخاص من بينهم رعيتان إفريقيتان بتهمة النصب والاحتيال على المواطنين لغرض سلبهم أموالهم، حيث تمت القضية إثر ترسيم شكوى لصاحب ورشة خياطة، مفادها تعرضه للنصب من طرف أحد الرعايا الأفارقة.

وبعد فتح تحقيق من طرف عناصر الضبطية القضائية، ألقي القبض على باقي الجماعة الإجرامية مع استرجاع كيسين بلاستيكيين ملفوفين بشريط لاصق على شكل مكعب يحتوي على أوراق رمادية وأوراق خضراء مقطعة على شكل أوراق نقدية. ليتم تحويل المشتبه فيهم للمصلحة لاستكمال الإجراءات القانونية، مع تقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة بتهمة تكوين جماعة أشرار غرضها النصب والاحتيال.

873 تدخل في مجال حماية الأحداث

سجلت فرقة حماية الأحداث التابعة للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني لبومرداس خلال 2020 ما مجموعه 873 تدخل في مجال تخصصها، أي بزيادة تقدر بـ121 تدخل عن سنة 2019، بلغ على إثرها تقديم العلاج النفسي في مقر الفرقة للأحداث في خطر معنوي أو للجانحين الذين مازالوا تحت المتابعة 112، كما بلغت طلبات المساعدة والعون من طرف الأحداث أنفسهم أو أوليائهم تسعة تدخلات.

حجز مخدرات من مختلف الأنواع

حجزت مصالح الدرك ببومرداس خلال السنة الماضية، 95 كلغ مخدرات من نوع كيف معالج و110 غرام من نوع كوكايين و0.75 غرام هيروين و6605 قرص مهلوس، مع حجز 5 مركبات تستعمل في الترويج لهذه السموم. كما فككت عدة شبكات إجرامية تتاجر بالممنوعات.

معالجة 41 جريمة إلكترونية

عالجت مصالح الدرك الوطني ببومرداس خلال العام الماضي، 41 قضية تخص الجريمة الإلكترونية بزيادة تقدر بـ20.9% عن 2019، وهو ما يؤكد تنامي هذا النوع من الإجرام الذي يتخذ عدة إشكال أهمها التشهير والقذف والابتزاز عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

..وتسجيل 278 عملية تحسيسية

أما عن الجانب التوعوي فسجلت مصالح الدرك الوطني خلال 2020 ما يصل إلى 278 عملية تحسيسية رفقة كافة الشركاء منهم وسائل الإعلام، وشملت عدة مواضيع لاسيما السلامة المرورية والتذكير بأهمية احترام قوانين المرور، إلى جانب التحسيس كذلك بأهمية التقيد بإجراءات الوقاية من جائحة كورونا. علما أن نسبة حوادث المرور قد تراجعت بـ 20.87% عن سنة 2019.