تيزي وزو

حملة لإعادة تشجير غابة حروزة

  • القراءات: 469
س. زميحي س. زميحي

أطلقت مديرية البيئة لولاية تيزي وزو، نداء للمشاركة والمساهمة في حملة إعادة بناء وتشجير غابة حروزة التي دمرتها النيران هذه الصائفة، حيث دعت لجان القرى، المواطنين والجمعيات الناشطة في مجال البيئة وحماية الطبيعة، الاستجابة للنداء والمساهمة في توفير الأشجار وغرسها في هذه الرقعة الخضراء التي تسببت النيران في إتلاف العديد من الهكتارات من الغطاء النباتي بها.

للإشارة، فإن هذه الغابة التي تعد بمثابة جرعة أوكسجين التهمتها ألسنة النيران مرتين، حيث تضررت كثيرا وأضحت بحاجة إلى غرس أشجار تسمح بإعادة بنائها من جديد، في المقابل أثنى السكان على هذه المبادرة وأبدوا استعدادا للمشاركة فيها.     

نشوب 42 حريقا في ظرف 24 ساعة

سجلت مديرية الحماية المدنية لتيزي وزو خلال الـ 24 ساعة الماضية، نشوب 42 حريقا عبر إقليم الولاية، منها 17حريقا جد هام تسبب في ضياع العديد من الهكتارات من الغطاء النباتي. وحسب بيان خلية الاتصال لمديرية الحماية المدنية، فإن رجال الإطفاء تمكنوا من إخماد عدة حرائق غابية، في حين استمروا في مراقبتها لتفادي اشتعالها من جديد، هذا مع إحصاء مواقع نشوب حرائق جد هامة استمر إخمادها لساعات طويلة.

وجندت المديرية كل إمكانيات وحداتها، إلى جانب استغلال الرتل المتنقل وكذا مساعدة المواطنين ودعم محافظة الغابات والبلديات، التي سمحت بإخماد عدة حرائق إندلعت بكل من إفليسن، اعزازقة، تيقزيرت، اقرو، تيميزار، بوزقان، آيت يحيى، مقلع، آيت تودارت وغيرها، كما تمت الاستعانة بأعوان الحماية للبويرة وكذا المروحيات لإخماد النيران التي شبت بمواقع لم تتمكن شاحنات الإطفاء من بلوغها.