الشلف

شلّ نشاط 3 شبكات إجرامية مختصة في تهريب المهاجرين

  • القراءات: 690
  م.عبد الكريم   م.عبد الكريم 

تمكنت مصالح أمن ولاية الشلف، نهاية الأسبوع المنصرم، من تفكيك 3 شبكات إجرامية منظمة، تنشط في مجال تنظيم رحلات الهجرة السرية عبر البحر. وأوقفوا 25 شخصا تتراوح أعمارهم ما بين 19 و44 سنة، ينحدرون من ولايات مختلفة من الوطن، من بينهم 11 عضوا مدبرا، ومنظم رئيس لعمليات الهجرة.

وتمت عملية الإطاحة بأفراد هذه الشبكات الإجرامية، حسب ما جاء في بيان لخلية الاتصال والعلاقات العامة بأمن ولاية الشلف، على إثر أبحاث وتحريات ميدانية للمصالح العملياتية للشرطة القضائية، تمت مباشرتها تحث إشراف النيابة المختصة، بخصوص نشاط الشبكات الإجرامية المختصة في تهريب المهاجرين بولاية الشلف.

وأفضت هذه التحريات المعمقة التي باشرتها الفرق المتخصصة، إلى إحباط 3 عمليات هجرة سرية، والإطاحة بالمنظمين والمدبرين الرئيسيين لها؛ حيث تمكنت فرقة مكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالأشخاص، من توقيف 4 مدبرين، فيما تمكنت فرقة الشرطة القضائية لأمن دائرة بوقادير، من شل نشاط 5 مدبرين. وأوقفت الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بأبو الحسن، مدبرين اثنين، كانا ينشطان ضمن شبكات إجرامية منظمة.

وأسفرت هذه العمليات عن حجز قارب مطاطي بلواحقه، وبوصلة، و10 سترات نجدة، و10 دلاء وقود بسعة 30 لترا، وبطارية، وخزان تشغيل محرك بحري بسعة 25 لترا، إلى جانب حجز مبلغ مالي من العملة الوطنية قدر بـ 91.5 مليون سنتيم، وأكثر من 600 أورو. 

وأُنجز للمشتبه فيهم ملفات جزائية عن قضية جناية تهريب البشر، ضمن جماعة إجرامية منظمة لأكثر من شخص والهجرة غير الشرعية، قُدموا، بموجبها، أمام الجهات القضائية المختصة للمتابعة القضائية.

الإطاحة بأفراد جماعة إجرامية مختصة في سرقة المحلات

أطاحت شرطة الأمن الحضري الخارجي بواد سلي بأمن دائرة بوقادير بولاية الشلف، خلال عمليتين متفرقتين، استمرارا في مخططها الهادف إلى تأمين المحيط الحضري بقطاع اختصاصها للتصدي لمختلف مظاهر الاجرام وكذا السهر على أمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم، بـ 6 أشخاص مختصين في سرقة المحلات التجارية، مع استرجاع مسروقات.

وكانت العملية الأولى، حسب بيان خلية الاتصال والعلاقات العامة بأمن ولاية الشلف، على إثر دوريات تأمينية لعناصر الشرطة عبر قطاع الاختصاص، في ساعة متأخرة من الليل، تم من خلالها توقيف 4 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 17 و25 سنة، متلبسين بمحاولة كسر محل تجاري بغرض السرقة بأحد أحياء مدينة واد سلي، مع حجز أدوات تُستعمل في السرقة، تمثلت في مفك مسامير، وأقنعة؛ حيث كان اثنان من أفراد الشبكة على متن دراجة نارية. وتمكنت عناصر الشرطة من توقيفهم تباعا بعد محاولتهم الفرار.

وتمت العملية الثانية عقب التحقيق الذي بوشر بخصوص قضية سرقة محل تجاري طالت مبلغا ماليا قدر بأكثر من 290 مليون سنتيم. وأسفرت التحريات والأبحاث الميدانية التي قامت بها عناصر نفس المصلحة، عن توقيف شخصين في عقدهما الثاني، مع استرجاع المبلغ المستولى عليه من داخل مسكني المشتبه فيهما، تحت إشراف النيابة المختصة. 

وبعد استكمال إجراءات التحقيق تم إنجاز ملفين قضائيين ضد المشتبه فيهم، قُدموا، بموجبهما، أمام الجهات القضائية لدى محكمة بوقادير.

شلّ نشاط شخص يحترف السرقات وترويج المهلوسات

تمكن عناصر الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بالشطية، بأمن دائرة أولاد فارس، بالشلف، نهاية الأسبوع، من وضع حد لنشاط شخص خطير في عقده الثالث من العمر، كان يحترف السرقات وترويج المهلوسات، مع حجز مؤثرات عقلية، واسترجاع مسروقات؛ حيث يعد المشتبه فيه من معتادي الإجرام. وجرى توقيفه بالتعاون مع مواطنين من بلدية الشطية بعد محاولته سرقة دراجة هوائية في حالة تلبّس، من أحد مساجد المدينة. 

وأفضت التحقيقات والتحريات التي تمت مباشرتها، عن ثبوت ضلوعه في عمليات سرقة أخرى، من بينها سرقة دراجة نارية جرى استرجاعها، مع استرجاع دراجة هوائية محل سرقة بعد تفتيش مساكن 3 أشخاص شملهم التحقيق لإخفاء المسروقات.

وتمكن عناصر الفرقة خلال عمليات التوقيف، من حجز سلاح أبيض (سيف كبير الحجم)، إلى جانب استرجاع 15 قرصا مهلوسا من نوع "بريغابالين 300 ملغ" مجزأة ومهيأة للترويج، ضُبطت بحوزة المشتبه فيه الرئيس. 

وبعد استكمال إجراءات التحقيق أُنجز للمشتبه فيهم ملفات جزائية، أحيلوا، بموجبها، على الجهات القضائية المختصة بمحكمة الشلف، للمتابعة القضائية.

تمرين تطبيقي لمكافحة حريق

نظمت مصالح الحماية المدنية بالشلف، في إطار تنفيذ البرنامج السنوي للمناورات التطبيقية بالمؤسسات المصنفة، تمرينا تطبيقيا بمؤسسة توزيع الوقود "نفطال" الكائنة بطريق المحاجر بالشلف.

وتمثل سيناريو المناورة، حسب نفس المصالح، في مكافحة حريق  شب في خزان وقود المازوت، ومحاولة منعه بعد أن امتد إلى محيط الخزان؛ حيث قام أعوان الحماية المدنية بعملية تبريد باقي الخزانات وأنابيب التوصيل، وإسعاف عامل أمن بعد سقوطه أثناء محاولته  الإطفاء بالتنسيق مع عمال المؤسسة، ومنع انتشار الحريق، وفقا لسيناريو المحضر. 

وقُدمت، بالمناسبة، نصائح وإرشادات للحاضرين، وتوصيات للحرص على التجريب، والصيانة  الدائمة لعتاد التدخل؛ للوصول إلى الفعالية والجاهزية التامة لمواجهة أي طارئ محتمل.

تحسيس بخطر السباحة في المسطحات المائية والمفرقعات

 نظمت مصالح الحماية المدنية بالشلف، في عدة مناطق من الولاية، حملات تحسيسية توعوية للوقاية من خطر السباحة في المسطحات والمجمعات المائية، والمفرقعات والألعاب النارية، في إطار تجسيد البرنامج المسطر، والمتعلق بتعزيز العمل الوقائي التوعوي على مستوى عدة بلديات؛ على غرار بلدية أم الدروع بالطريق الوطني رقم 4، أمام الحاجز الأمني للشرطة، وببلدية الزبوجة بمحطة نقل المسافرين رفقة المصالح الأمنية ومختلف الفاعلين.

وجرت الحملة ببلدية بوزغاية بمنطقة حميس (القرية الفلاحية) وعلى مستوى المحلات التجارية، بمشاركة المصالح الأمنية، وممثلين عن مصالح الصحة؛ حيث عرفت تقديم إرشادات ونصائح لمستعملي الطريق، مع توزيع مطويات في هذا الشأن، حسب تأكيد نفس الهيئة النظامية.