وزارة البيئة تنصح المواطنين:

نحر الأضاحي بالمذابح لتجنب 300 مرض

نحر الأضاحي بالمذابح لتجنب 300 مرض
  • القراءات: 388
أ.أ أ.أ

دعت وزارة البيئة، المواطنين إلى تفادي الذبح للأضاحي بالشوارع وأمام المنازل والعمارات والأماكن العامة، والتوجه الى المذابح المعتمدة التي يشرف بها البياطرة على العملية، وهذا من اجل الحفاظ على المحيط وتفادي قدر الامكان تنقل نحو 300 مرض.

ونصحت الوزارة في بيان تحسيسي لها اصدرته اول أمس الخميس، المواطنين بأخذ الاحتياطات لتفادي خطر الإصابة بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان في أسواق الماشية، والمزارع وتجمعات الحيوانات خصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة. وأوصت الوزارة، بلبس قفازات الأيدي الصحية والكمامات والنظارات الواقية، مع غسل الأيدي جيدا بالماء والصابون بعد الانتهاء من ملامسة الأضاحي وتجنب الاحتكاك المباشر معها.

واعتبرت ان أسواق الماشية تمثل مساحات سهلة لنقل العديد من الأمراض من الحيوان إلى الإنسان عبر الاحتكاك المباشر بالأضاحي المصابة أوعن طريق العوامل الحية الناقلة للأمراض مثل الحشرات والقراد، كما شددت الوزارة على ضرورة احترام نقاط البيع المخصصة قصد حصر مساحات التلوث.

ولفتت الوصاية إلى أهمية ذبح الأضاحي في المذابح المعتمدة والخاضعة للإشراف البيطري لضمان فحص الحيوان قبل وبعد الذبح وصلاحيتها للاستهلاك البشري، وعدم استخدام الجزارين المتجولين الذين يجهلون أسس السلامة العامة والنظافة، مؤكدة على ضرورة التخلص من بقايا الأضاحي ومخلفات الذبح كالجلود والأحشاء والفضلات، بطريقة صحية عن طريق وضعها في أكياس متينة محكمة الغلق، وذلك قبل وضعها في الأماكن المخصصة لرمي القمامات لأنها تتضمن مواد عضوية تشكل خطرا على صحة المواطنين.

كما أوصت الوزارة باحترام توقيت مرور شاحنات جمع النفايات خلال أيام العيد والتعاون مع أعوان النظافة، داعية المجتمع المدني إلى العمل من أجل التوعية والتوجيه الميداني وتأطير المواطنين قبل وخلال وبعد عيد الأضحى المبارك من خلال حملات التحسيس والتوعية لتأمين المناسبة بأقل أخطار ممكنة.