زراعة البطاطس غير الموسمية

توقع إنتاج أزيد من 10 ملايين قنطار بالوادي

توقع إنتاج أزيد من 10 ملايين قنطار بالوادي
  • القراءات: 583
وأ وأ

يتوقع إنتاج أزيد من 10 ملايين قنطار من البطاطس غير الموسمية برسم الموسم الفلاحي الجاري بولاية الوادي، حسبما استفيد أمس لدى مصالح غرفة الفلاحة.

وتتربع زراعة هذا النوع من البطاطس المتوقع جنيها على مساحة تفوق 30.000 هكتار، تمثل حوالي 30 بالمائة من المساحة الإجمالية للأراضي الفلاحية المزروعة المستغلة برسم الموسم الفلاحي الحالي والمقدرة بأكثر من 100.000 هكتار، كما أوضح الأمين العام للغرفة أحمد عاشور. وعرفت المساحات المزروعة من البطاطس غير الموسمية هذا الموسم الفلاحي زيادة ‘’محسوسة’’ تقدر بـ20 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي، وذلك راجع إلى استقرار أسعار هذا المادة ذات الاستهلاك الواسع بالأسواق المحلية والوطنية نتيجة الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة الوصية للحفاظ على نشاط الفلاح والقدرة الشرائية للمستهلك. وتنتشر زراعة البطاطس بنسب متفاوتة في أغلب أقاليم بلديات الولاية، لاسيما بالبلديات الست ذات الطابع الفلاحي (المقرن وحاسي خليفة  والطريفاوي والرقيبة والدبيلة وورماس) التي تتوفر على مناطق زراعية شاسعة ذات قدرات إنتاجية عالية في إنتاج هذه المادة. وترتكز زراعة البطاطس بالمستثمرات الفلاحية التابعة لأقاليم ثلاث بلديات هي حاسي خليفة وورماس وتغزوت والتي تتوفر على أسواق وطنية لتسويق المنتوج، علما أن هذه المناطق الزراعية الثلاث تنتج 70 بالمائة من إجمالي إنتاج الولاية.

وتحتل ولاية الوادي خلال السنوات الأخيرة الصدارة وطنيا في إنتاج محصول البطاطس بمساهمة بلغت 45 بالمائة من المنتوج الوطني ما يعادل 60 بالمائة من قيمة الإنتاج النباتي المحلي. وتتوفر الولاية على أصناف عديدة من مادة البطاطس بمتوسط انتاج يتراوح بين 300 و350 قنطار في الهكتار.