اجتماع بمجلس الأمة حول المشروع

إطلاق القناة البرلمانية في عيد النصر أو ذكرى الاستقلال

إطلاق القناة البرلمانية في عيد النصر أو ذكرى الاستقلال
  • القراءات: 839
س. س س. س

❊ قوجيل: تطبيقا لقرار رئيس الجمهورية لإبراز الممارسة الديمقراطية 

❊بوغالي: خطوة هامة لتنوير الرأي العام بعمل ومهام المؤسسة التشريعية

❊بوسليماني: تعزيز الحق في الإعلام والثقة بين المواطن والبرلمان

أبرز رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل ورئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، أمس، أهمية القناة البرلمانية الجديدة في تعزيز الممارسة الديمقراطية ”الحقيقية” و«تنوير” الرأي العام بمهام المؤسسة التشريعية والدور المنوط بالمنتخبين.

وقال السيد قوجيل، خلال اجتماع عقد بمقر مجلس الأمة مع السيد بوغالي، حول القناة البرلمانية الجديدة، بحضور وزير الاتصال محمد بوسليماني، ووزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار والمدير العام للتلفزيون شعبان لوناكل، أن إنشاء هذه القناة، جاء تطبيقا لقرار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ”لإبراز الممارسة الديمقراطية الحقيقية عن طريق ممثلي الشعب في غرفتي البرلمان”.

وأضاف أن استحداث هذا الصرح الإعلامي جاء بعد، استكمال مسار بناء مؤسسات الدولة والذي من شأنه تدعيم هذا المسار والعمل على إبراز المفهوم الحقيقي للعمل الديمقراطي”.

وجدّد السيد قوجيل التنديد بكل ”الأبواق الداخلية والخارجية التي حاولت عرقلة مسار بناء الديمقراطية”، حاثا على ضرورة وضع ”لجنة تتولى مهام توجيه هذه القناة” مع ”تحديد أولوياتها”، وتضافر جهود الجميع” لإنجاحها. وأوضح رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي من جهته، أن القناة ”فضاء لتنوير الرأي العام وتكريس الثقافة الديمقراطية الحقيقية”، لاسيما و«نحن مطالبين باسترجاع ثقة الشعب ضنت تحد كبير يقع على عاتق كل مسؤول”. وأضاف أن إنشاء هذه القناة يعد خطوة هامة لتنوير الرأي العام بعمل ومهام” المؤسسة التشريعية ومنها ”طرق ممارسة الرقابة البرلمانية وكذا الدبلوماسية البرلمانية”،  إلى جانب إسهامها في ”تقييم أداء المنتخبين من طرف الشعب”. 

وبعد أن أبرز أن الجزائر ”تتوفر على طاقات وكفاءات هائلة لاسيما الشباب منهم”، شدّد على ضرورة أن تكون هذه القناة ”نموذجا، لإعلام بمعايير دولية”.

من جهتها أبرزت وزيرة العلاقات مع البرلمان، أهمية هذا المشروع الإعلامي الذي يعتبر، ”حلقة وصل بين الشعب وممثليه في البرلمان بكل شفافية وديمقراطية”. وكشف المدير العام للتلفزيون الجزائري، أن انطلاق القناة البرلمانية ”سيكون خلال السنة الجارية”، مقترحا أن تكون انطلاقها مع ”ستينية استرجاع السيادة الوطنية يوم 5 جويلية أو يوم عيد النصر في 19 مارس”.

وأضاف أن التحضيرات الخاصة بانطلاق عمل هذه القناة بلغت مرحلة ”متقدمة”، وستكون برامجها ”موجهة لكافة فئات المجتمع لاسيما الشباب”.