مجلة "الإصلاح" في عددها الأخير

وقفة مع الفكر والثقافة الجزائرية

وقفة مع الفكر والثقافة الجزائرية
  • القراءات: 473
مريم. ن مريم. ن

صدر العدد الأخير من مجلة "الإصلاح" التونسية لشهر جانفي، متضمنا العديد من المواضيع الخاصة بالثقافة والفكر والفن في الجزائر، مع مساهمة بعض الأقلام الجزائرية، بمقالات ذات قيمة معرفية رفيعة، حيث خصص تحقيقا عن جامع الجزائر ضمن سلسلة "مساجد إفريقيا"، فقدّم تفاصيل عن هذا المعلم الديني والثقافي الكبير ودلالاته، وكذا بطاقة تقنية عنه للتعريف به أكثر للقارئ العربي. شارك الكاتب والأكاديمي الجزائري المعروف عبد الرزاق بلعزروق، ضمن ركن "نافذة على الفلسفة" بمقال عنوانه سؤال القيم في الفكر العربي المعاصر: قلق تاريخي أم رهان واقعي؟".

ومن ضمن ما جاء فيه أن هذا الاهتمام بسؤال القيم الأخلاقية في الفكر العربي المعاصر، نجده موزعا ومصنفا، أي لكل مشروع دائرته البحثية في ما يتعلق بدراسة الأخلاق. ويضيف: "نجد هذا في مشكلات الحضارة عند مالك بن نبي، الذي راهن على أولوية تفعيل الطاقة الأخلاقية؛ من أجل الدخول إلى دورة حضارية جديدة، أو لدى محمد أركون في مساءلته الإسلام من جهة نظام الأخلاق والسياسة، أو طه عبد الرحمن الذي تُعد القيم الخلقية، الروحَ الناظمة لمؤلفاته كلها، أو النسيج الذي يجمع لحمة تجديد العقل، أو روح الحداثة، أو إدارة الاختلاف الثقافي، أو محمد عابد الجابري في جهوده التحليلية للعقل الأخلاقي العربي، واستخراجه أنظمة القيم الموجودة في الثقافة العربية، بأن تكون محل نقد ومراجعة". كما تساءل بلعقروز عن كيفية تفسير هذا الاهتمام بالقيم الخلقية في الفكر العربي المعاصر؟ وهل هو في حقيقته رجوع إلى الماضي، وإشكالاته واختلافاته من أجل التفكير ضمن هذا الإطار، والإدلاء بالرأي في جدل الأخلاق في التراث القيمي العربي الإسلامي؟ وهل هذا الاهتمام، حسبه، تحدّ راهني بما يلوح في الواقع والأفق من مظاهر انحسار الأخلاق كقانون وضابط ومعيار، يقتضي تطوير نظم قيمية خلقية، تمكن من الأخذ بنا إلى دروب النجاة إرادة اللاروحانية والانشداد إلى الأرض؟ وهل يجوز لنا، يتساءل الكاتب، قراءة هذا الاهتمام بوصفه عرضا أو علامة على فشل التحاليل المعرفية والرهانات الفكرية، من أجل الدخول إلى دورة حضارية جديدة؟

كما كتب المفكر التونسي الدكتور احميدة النيفر بحثا بعنوان "بن نبي والتجديد المغاربي للإصلاح والوعي التاريخي"، أشار فيه إلى أن موقف مالك بن نبي ينطلق من إقرار أن الإصلاحيين أحدثوا هزة عميقة للضمير المسلم، وأنهم في اعتمادهم اختيار الإصلاح الديني والمرجعية الثقافية الإسلامية، قد وفروا أول شروط إنقاذ المجتمعات المسلمة، لكن هذا لم يمنعه من قراءتهم قراءة نقدية، ترتكز، في المقام الأول، على أطروحة الزمن الثقافي. وشارك في هذا العدد أيضا، الباحث والجامعي الدكتور حبيب مونسي بمقال عنوانه "لغة التصوف ولغة الفن، من الإشارة إلى العرفان قراءة في لوحة صلاة العيد "نصر الدين ديني". وكتب: "حينما نتأمل لوحة نصر الدين ديني، تلك اللوحة التي نرى فيها جمعا من المصلين وقد جلسوا جلسة التشهد في صلاة العيد، كانوا قد خرجوا من المدينة إلى بطحاء من الأرض، خاشعة رؤوسهم، مطرقة أرضا.

وقد امتدت أصابعهم للتشهد، حينما ننظر إلى ذلك الوقار الذي يتجلى من هيئة يخيم عليها السكون بعد أن هدأت الصلاة في وضعيتها الأخيرة تلك، وحينما ننظر إلى الإمام في قعدته، ونرى سيلا من النور يعمم الرؤوس، قد جعله الفنان ينصب على هذا المنظر المهيب، وقد همدت المدينة في الخلف وراءهم، وكأن المكان قد سكن، وأن الزمان تثبت في اللحظة، وأن الراهن فضاء تعبُّد، تتراجع فيه كل عوارض الدنيا وتختفي، حينها ندرك أننا أمام نص فني من نصوص التصوف، أراد الفنان لمعانيه أن تتجلى من خلال اللون والضوء والظلال، وتتبلور، كذلك، من خلال الأشكال والهيئات". ثم يضيف مونسي مفسرا اللوحة: "هذه اللوحة، وإن كانت ذات طابع تسجيلي كما يتبادر لأول وهلة في عين الذي لا يبصر إلا مظهرها الخارجي، فإنها تتجاوز تلك العتبة، لتذهب فيها الأشكال والألوان إلى اقتناص لحظة من حياة الناس". للإشارة، تضمّن العدد الكثير من المواضيع الهامة، منها في الثقافة والسياسة والتاريخ، وكذا في الشعر والغناء، زيادة على ركن شخصيات عربية هامة.