بمناسبة اليوم العربيّ للشعر

”ألسكو” تحتفي بالراحل الأخضر السائحي

”ألسكو” تحتفي بالراحل الأخضر السائحي
  • القراءات: 671
دليلة مالك دليلة مالك

اختارت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ”ألكسو”، وبترشيح من وزارة الثقافة والفنون، الشاعر الجزائري الراحل محمد الأخضر السائحي (1918- 2005)، ضمن شاعرين اثنين يتم الاحتفاء بهما في الدّول العربية بمناسبة اليوم العربي للشعر المصادف لـ 21 مارس 2022.

جاء في بيان صحفي نشرته وزارة الثقافة والفنون، أن الإعلان يترجم القرار الصادر عن مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في دورته الثانية والعشرين بدبي - دولة الإمارات العربية المتحدة - في شهر ديسمبر 2021، والمتضمن دعوة إلى اختيار شاعرين من المتوفين، وواحد من الأحياء. وعليه اختير الشاعر الجزائري الراحل محمد الأخضر السائحي (بحساب الشعراء المتوفين)، والشاعرة الكويتية سعاد الصباح (بحساب الشعراء الأحياء)، والشاعر الأردني الراحل مصطفى وهبي التل (عرار) رمزا للثقافة العربية لعام 2022.

وقالت وزارة الثقافة والفنون إن اختيار الشاعر الراحل محمد الأخضر السائحي، هو تقدير لواحد من الشعراء الجزائريين المعاصرين، الذين سطع نجمهم في الساحة الأدبية العربية، وعرفانا لرسالته تجاه قضايا الأمة وبناء الأجيال المشبّعة بالقيم الوطنية والأخلاقية.

وبالمناسبة، أعربت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي، عن بالغ اعتزازها بهذا التتويج المستحق، الذي يعكس تألق الأدب الجزائري في الساحة العربية، وما تزخر به الجزائر من قدرات إبداعية، تساهم في إثراء المشهد الثقافي العربي. وتتقدم بخالص تهانيها للأسرة الأدبية والثقافية في بلادنا، وتهنئ، كذلك، المثقفين في دولة الكويت، وفي المملكة الأردنية الهاشمية، بهذا التقدير. وللإشارة، محمد الأخضر السائحي كان أديبا وشاعرا جزائريا من شعراء الكلاسيك، من مواليد مدينة ورقلة، ينتمي إلى عائلة الأخضري المتفرعة من عرش أولاد السائح المنحدر من سيدي أمحمد السايح بن أحمد بن علي بن يحي (أوائل القرن التاسع هجري أواخر القرن الخامس عشر ميلادي). أحد الرجال الصالحين بالمنطقة، موجود ضريحه بمنطقة جلالة بلدية بلدة عمر دائرة تماسين. حفظ القرآن الكريم في التاسعة من عمره بمسقط رأسه، على يد مشايخ في قريته، وأشهرهم الشيخ محمد بن الزاوي، والشيخ بلقاسم شتحونة، وأجيز على حفظه سنة 1930. وفي 1935 التحق بجامعة ”الزيتونة” في تونس رغم ضائقة أسرته المالية، ولم يكتف بالدراسة، بل كان ينشط في الميدان الأدبي والمسرحي. وإلى جانب العمل الفكري كان يشارك في النشاط السياسي الاحتجاجي ضد الاستعمار الفرنسي في المغرب العربي، حيث كان يكتب، ونشر العديد من الأعمدة في الصحف التي كلّفته غاليا، باعتباره أحد رموز الحركة الوطنية في تونس في تلك الفترة. كما كان من الأعضاء المؤسسين في جمعية الطلبة الجزائريين الزيتونيين، وكتب نشيدها ولم يكن يتجاوز حينها عمره، السابعة عشرة سنة.

وعاد السائحي إلى الجزائر بضواحي مدينة تقرت متخفيا سنة 1939، فزجت به السلطات الفرنسية في السجن بمجرد نزوله من القطار لمدة أسابيع. وظل يتحرك بعد مغادرته السجن، حيث تمكن من بعث النهضة الثقافية بمناطق الجنوب الجزائري في وادي ريغ، وسعى مع مجموعة من الشباب، لتأسيس جمعية الأمل للفن والتمثيل وتأسيس فوج للكشافة. كم أسس عدة مدارس بين تماسين وتڤرت.

وبعد الاستقلال جمع الفقيد بين التعليم والعمل الإذاعي في كل من ثانوية ”ابن خلدون” و"الثعالبية” بالعاصمة، إلى أن تقاعد في نوفمبر سنة 1980. كما خلّف الشاعر محمد الأخضر السائحي الذي كان ينشر إنتاجه في كثير من الجرائد والمجلات التونسية والجزائرية، عددا من المؤلفات المطبوعة، منها ”همسات وصرخات” عن دار المطبوعات الجزائرية 1967، و"جمر ورماد” عن الدار العربية للكتاب بتونس 1980، و"ألوان بلا تلوين” عن الشركة الوطنية للنشر والتوزيع. وبه جمع النكت والطرائف التي كان يذيعها في برنامجه الإذاعي ”ألوان”، ثم ”نماذج”. وعرف كتابه للنكت ”ألوان بلا تلوين” رواجا كبيرا، إذ طُبع أربع مرات، وسرعان ما نفد من المكتبات!

كما ترك السائحي ديوانا للأطفال عن دار الكتب بالجزائر سنة 1983، وكتاب ”إسلاميات” عن المؤسسة الوطنية للكتاب سنة 1984. وكان السائحي ضمن الأعضاء المؤسسين لاتحاد الكتّاب الجزائريين سنة 1964. وشغل منصب الأمين العام المساعد في الهيئة الثالثة (مارس 1981). كما شارك في كل النشاطات الأدبية داخل الجزائر، حيث كان أحد الوجوه الدائمة الحضور في الملتقيات الثقافية في الجزائر. وحضر أغلب مؤتمرات اتحاد الكتّاب العرب، ومَثل الجزائر في عدد من المهرجانات الثقافية الدولية، ومهرجانات الشعر في كثير من العواصم العربية.