مضاعفة طاقة محطات التحلية في 2032

تصفية 500 مليون متر مكعب من المياه سنويا

تصفية 500 مليون متر مكعب من المياه سنويا
وزير الموارد المائية والأمن المائي، كريم حسني
  • القراءات: 367
م. ع م. ع

أكد وزير الموارد المائية والأمن المائي، كريم حسني، أن حجم المياه المستعملة المصفاة في البلاد يقدر بحوالي 500 مليون متر مكعب سنويا. وقال حسني خلال  جلسة للرد على الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة، أول أمس، أن الجزائر تحوز حاليا على 200 محطة تصفية ذات طاقة إنتاجية تقدر بـ500 مليون متر مكعب سنويا. ومن المتوقع مضاعفة الطاقة الإنتاجية لهذه المحطات لتصل إلى 1 مليار متر مكعب سنويا في أفق سنة 2032. وكشف الوزير أن قطاعه يسعى لإعادة استعمال المياه المطهرة في سقي 24 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية بحلول 2024 والوصول إلى مساحة 400 ألف هكتار في أفاق سنة 2030 منها 16 ألف هكتار في الهضاب العليا.

وفضلا عن القطاع الفلاحي، فإن جهود تطوير قدرات التصفية تهدف إلى استعمال هذا المورد في مجالات أخرى كالصناعة وسقي الحدائق العمومية ومكافحة حرائق الغابات وفي تلبية حاجيات مشروع السد الأخضر. غير أن تجسيد هذا البرنامج مرهون بتوفر الغلاف المالي اللازمل إنجاز مختلف المشاريع. وأكد حسني، بخصوص مشكلة شح مياه الأمطار، أن السلطات العمومية اعتمدت برنامجا لرفع نسبة الاعتماد على المياه المحلاة من 17 بالمئة حاليا إلى 42 بالمئة في 2024 وإلى 60 بالمئة في أفق سنة  2030. وسيستفيد من هذه المشاريع سكان المدن الساحلية والمدن المحاذية لها أي ما يمثل كثافة سكانية تعادل 80 بالمئة من إجمالي سكان الوطن.

وذكر في ذات الإطار أنه سيتم إنجاز هذا البرنامج على مرحلتين، حيث تخص المرحلة الأولى إنجاز خمس محطات ما بين سنتي 2022 -2024  وهي محطة "كاب بلان" بولاية وهران ومحطة الجزائر-غرب بفوكة ومحطة الجزائر- شرق ، بكاب جنات، ومحطة بجاية، ومحطة الطارف. وأضاف الوزير انه سيتم خلال المرحلة الثانية فسيتم إنجازها ما بين 2025 -2030 وتتضمن إنجاز ست محطات إضافية  بولايات مستغانم و تلمسان والشلف وتيزي وزو وجيجل وسكيكدة.

وفي رده عن سؤال حول تحسين الخدمة العمومية للمياه بولاية ورقلة قال الوزير باستفادة هذه الولاية من مشروع إنجاز تسع محطات لنزع الأملاح، لتخفيض نسبة الأملاح في المياه والتي تصل في بعض الأحيان إلى 2,5غرامفياللترالواحد. ومع تشغيل كل هذه المحطات ستنخفض هذه النسبة إلى أقل من 0,6 غرام في اللتر وهي نسبة تسمح بتوفير مياه ذات جودة وذوق جيد. وذكر بأنه تم غضون شهر أفريل 2018 استلام ست محطات نزع الأملاح من المحطات التسع المبرمجة، في انتظار تسمل خلال الشهر الجاري المحطات الثلاث المتبقية والتي  تقدر طاقة إنتاج كل محطة  حوالي 70 متر مكعب في اليوم.