المصالحة تمهد لإنجاح القمة العربية.. محللون سياسيون لـ"المساء ”:

الرئيس تبون نجح في ما فشلت فيه عديد الدول العربية

الرئيس تبون نجح في ما فشلت فيه عديد الدول العربية
  • القراءات: 570
إيمان بلعمري إيمان بلعمري

بعد قطيعة دامت سنوات، نجح رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في جمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية في لقاء تاريخي بالجزائر، أكد من خلاله الرئيس تبون مجددا على أن الجزائر تبقى تعمل لصالح القضية الفلسطينية التي يرتبط حلها بتوحيد الجهود الداخلية.

اعتبر المحلل السياسي والخبير في التخطيط الاستراتيجي الدكتور محمد شريف ضروي في مكالمة هاتفية مع ”المساء” أن  اللقاء التاريخي الذي جمع خلاله رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والوفد المرافق له بوفد من حركة حماس الفلسطينية يقوده رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، يأتي ضمن استكمال المسار الذي وعد به رئيس الجمهورية سابقا والقاضي بالجمع بين الفرقاء الفلسطينيين، حيث يسعى جاهدا للعمل على تقريب وجهات النظر بينهم، انطلاقا من أن توحيد الرؤى يعد العامل والفاعل الأول لحل القضية الفلسطينية، وإعطاء فعالية أكثر لدراسة ملفها وفتحه على مستوى الأمم المتحدة وما بين الدول للحيلولة دون توسع عملية الاستيطان والعودة إلى حدود 1967 .

ويرى الدكتور ضروي أن الرئيس تبون، يعمل على توحيد الجهود بين الداخل الفلسطيني لاسيما وأن الجزائر لديها من الخبرات ما يكفيها في مجال حل القضايا الدولية على طاولات الحوار وبطرق سياسية ودبلوماسية، بعيدا عن كل أشكال العنف والعمل العسكري. وأضاف أن الجزائر ومن خلال رئيس الجمهورية ارتأت أن تقدم صورة مغايرة عن بعض الدول العربية، والتأكيد على أنها تبقى دائما وفية لمبادئها، فيما يتعلق بأحقية المتابعة والمشاركة والوقوف خلف القضية الفلسطينية، باعتبارها قضية الأمة، ”لاسيما بعد الطعنات التي تلقتها هذه الأخيرة من قبل الدولة الجارة في السنة الماضية، حيث تم استقبال وزير خارجية إسرائيل بالمغرب، وسمح له بتهديد الجزائر من الأراضي المغربية.. وهنا نظام المخزن أعطى صورة مخالفة للأعراف الدولية”.

كما يسعى الرئيس تبون من خلال هذه الخطوة، حسب الدكتور ضروي، إلى تقديم رسالة لإسرائيل مفادها أن الجزائر جاهزة دائما للعمل إلى جانب الدولة الفلسطينية ضد تحركات اسرائيل مع المغرب وفرنسا من خلال المنظمات الدولية والعديد من الجمعيات وبعض العملاء من الأفراد، لتقويض الوضع داخل الدول العربية ومنها الجزائر التي أصبحت تزعج هذا الثلاثي، من خلال عودتها الى الريادة الإقليمية، مشيرا إلى أن ذلك يتجلى من خلال رهان الجزائر على إنجاح قمة الفاتح نوفمبر المقبل التي ستعقد على أرض المليون ونصف المليون شهيد، حيث ينتظر أن نكون قمة ثورية حقيقية، تجمع كل رؤساء الدول وزعماء الدول العربية بالنظر للأزمات الحاصلة على المستوى الاقليمي والدولي. من جهته، اعتبر المحلل السياسي رضوان بوهيدل اتفاق المصالحة الفلسطينية الموقع يوم احتفال الجزائر بالذكرى الستين لاستقلال الجزائر من طرف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس حركة حماس اسماعيل هنية، خطوة تاريخية فشلت فيها عديد الدول العربية، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يعد ورقة طريق للقمة العربية التي ستعقد بالجزائر شهر نوفمبر المقبل. ولفت في هذا السياق إلى أن الشعب الفلسطيني سيكون ممثلا من كل الفصائل الفلسطينية  في هذه القمة.

كما تعتبر هذه الخطوة، حسب محدثنا، رسالة للمهرولين للتطبيع، تؤكد وجود حلول سياسية من شأنها توحيد الداخل الفلسطيني، عكس ما تعتقده وتسعى إليه الأطراف التي تعمل لصالح الكيان الصهيوني.