مدير التعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي يكشف:

تفاصيل جديدة ضمن التسجيلات الجامعية للطلبة الجدد

تفاصيل جديدة ضمن التسجيلات الجامعية للطلبة الجدد
  • القراءات: 357
إيمان. ع إيمان. ع

❊مقعد جامعي مضمون لكل حاصل على "الباك " مهما كان المعدل

❊معدل موزون 16 للالتحاق بمدرسة الذكاء وأكثر من 14 للرياضيات

❊تحيين فرع الطب وتمديد البيطرة لـ6 سنوات وتعميم الإنجليزية

❊دفع إلكتروني لأول مرة لمستحقات النقل والإيواء

دعا مدير التعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي جمال بوقزاطة، الجمعة الطلبة الجدد من الفائزين في شهادة البكالوريا إلى ضرورة ملء بطاقات الرغبات بستة اختيارات على أن يكون فيه اختياران لنظام "lmd حاثا إياهم على التحلّي بالموضوعية والعقلانية والتركيز جيدا لاختيار التخصصات بعيدا عن الضغوط.

وقال بوقزاطة، في تصريح لإذاعة سطيف الجهوية، بعد انتهاء التسجيلات الأولية في 24 جويلية الجاري، سيتم الإعلان عن نتائج التوجيه يوم 03 أوت المقبل، أما طلبة المدارس العليا للأساتذة فهم مدعوون للمشاركة في مقابلات شفوية، مؤكدا أن كل من تحصل على البكالوريا مقعده البيداغوجي مضمون مهما كان معدله، لكن بخصائص وشروط تتحكم في الاختيار.

وأضاف مدير التكون بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه تم التركيز هذا العام على الرقمنة، حيث أصبحت معممة كليا بما فيها دفع مستحقات النقل والإيواء يتم إلكترونيا، مشيرا إلى أن عدد الطلبة الجدد هذا العام بلغ أكثر من 345 ألف طالب وبذلك يصل عدد الطلبة الإجمالي مليون و700 ألف طالب.

وأفاد ضيف الإذاعة في هذا السياق، بأن مدرسة الرياضيات والذكاء الاصطناعي لهما طابع خاص تتبعان مباشرة لرئيس الجمهورية مخصصة للنخبة تستعمل فيهما اللغة الإنجليزية وننتظر منهما الكثير، أما الالتحاق بمدرسة الذكاء فإن الأولوية تكون لطلبة شعبة الرياضيات ثم للعلوم التجارية ثم للتقني الرياضي، والمعدلات الموزونة تساوي أو تفوق 16 من 20. وبالنسبة لمدرسة الرياضيات فالأولوية لطلبة ثانوية القبة ثم لشعبة الرياضيات ثم لتقني الرياضي بمعدل موزون يساوي أو يفوق 14 أو 15 أو 16 من 20.

ويرى بوقزاطة، أنه تمت هذا العام العودة إلى تكوينات المهندس لأهميتها عبر 18 مؤسسة متساوية عبر ثلاث جهات في الوطن الشرق والوسط والغرب، في شعبتي التكنلوجيا والإعلام الآلي، كما تسعى الوزارة إلى تدعيم شبكة المدارس العليا عبر جهات الوطن، من خلال إعادة توطينها وخصائص كل منطقة من الشمال والجنوب.

وفي هذا السياق قال ذات المتحدث، سنطلق العام القادم، حملة لإعادة تقييم واسعة لعمل المدارس التحضيرية التي انتقلت الى مدارس عليا وعددها 12، والتوجه نحو تعميم وتشجيع الإنجليزية في التعليم.. مثلا الهندسة الكهربائية ببومرداس يتم التكوين فيها عن طريق الإنجليزية، على اعتبار أن كل ما ينشر في البحث العلمي اليوم أكثر من 80 بالمائة باللغة الإنجليزية وليس هناك بديلا عنها. وأضاف أنه تم الفصل بين الرياضيات والإعلام الآلي بحيث لم يعد هناك جذع مشترك، ونفس الشي بالنسبة لمدرسة القبة، كما تم فتح مسارين جديدين في كلية الصيدلة لمواكبة الصناعة الصيدلانية، كما تمت مراجعة تحيين فرع الطب حيث وصلنا للسنة السادسة وتخصص البيطرة تم تمديده لـ6 سنوات بدل 5 سنوات.

وختم تصريحه بالقول "إن الأمن الغذائي والصحي والطاقوي من أولويات الدولة حاليا، ونحن نعمل على مرافقة هذه التحديات بالتكوين والتأطير، كما أن هناك تحديات أخرى تنتظرنا خاصة في مجال الإعلام والاتصال ونسعى مستقبلا للتكوين في الأمن السيبراني.