بعد تتويجه في مونديال ألعاب القوى

جمال سجاتي: هدفي اللقب الأولمبي

جمال سجاتي: هدفي اللقب الأولمبي
العداء الجزائري جمال سجاتي
  • القراءات: 513
ق. ر ق. ر

أكد العداء الجزائري جمال سجاتي، صاحب فضية 800 م في مونديال-2022 بأوجين (الولايات المتحدة الأمريكية)، أن هذا التتويج سيدفعه ويحفزه إلى المواصلة في افتكاك ميداليات أخرى، وفي المقام الأول خلال الألعاب الأولمبية المقبلة - 2024 بباريس، التي تبقى هدفه الأول والأسمى من الآن فصاعدا. وقال سجاتي المنتشي بهذا التتويج في تصريحاته: "السعادة تغمرني بعد حصولي على فضية في أول مشاركة لي في بطولة العالم. أنا مسرور جدا بتشريفي بلدي الجزائر وإدخال البهجة والسرور في قلوب أبناء وطني. فبعد طي صفحة المونديال ينبغي التفكير في المستقبل، والتحضير بدون هوادة، من أجل التتويج في أولمبياد باريس-2024، التي تبقى هدفي الرئيس الآن".

وفي حديثه عن نهائي 800 م، اعترف وصيف بطل العالم، بأن السباق النهائي لم يكن سهلا بتواجد أحسن العدائين في الاختصاص، مثل الكيني إيمانويل كورير (البطل الأولمبي للسباق)، والكندي ماركو أروب، والأسترالي بيتر بول. وأكد ابن مدينة تيارت في هذا الإطار قائلا: "عندما تشارك في ثلاثة سباقات (تصفيات، ثم نصف نهائي، ونهائي)، ليس من السهل أبدا تسيير جهدك، فهمك الوحيد في الأول هو التأهل إلى الدور المقبل للوصول إلى النهائي، مع ذلك اجتهدت من أجل التوفيق بين ذلك، بتوجيهات من مدربي عمار بنيدة والبطلة الأولمبية السباقة السيدة بنيدة-مراح، فبالرغم من ضياع اللقب مني بقليل بسبب نقص الخبرة، أعتقد أن ما حققته يعد إنجازا في حد ذاته".

وبعد موعد أمريكا، سيعمل سجاتي (23 سنة) على التحضير وبالجدية التي اعتاد عليها، من أجل الوصول إلى كتابة اسمه في سجل ألعاب القوى الجزائرية، على غرار نور الدين مرسلي، وحسيبة بولمرقة، ونورية بنيدة مراح، وتوفيق مخلوفي، وعيسى جبير سعيد- قرني. وأضاف وكله ثقة ويقين في إمكانياته: "بالفعل، هدفي الرئيس هو إحراز ميدالية أولمبية في أولمبياد باريس-2024. أعرف أن الأمر ليس بالسهل، وأنه صعب المنال، لكنه في نفس الوقت، ليس بالمستحيل. فبالتحضير الجيد وبتوفير الإمكانيات والإعانات اللازمة والضرورية لمثل هذه المواعيد الرياضية الهامة، سأكون في المستوى المطلوب، وأحقق هدفي، الذي يبقى، أيضا، حلم كل رياضي".

وفي موعد أوجين، سجل سجاتي في نهائي سباق 800 م، توقيتا قدره 1د و44ثا و14ج، وراء البطل الأولمبي الكيني إمانويل كورير (1د و43ثا و71ج)، وأمام الكندي ماركو اروب (1د  و44ثا و 28ج). وكان العداء الجزائري فاز، أيضا، على نفس المسافة بقلب ألعاب البحر الأبيض المتوسط-2022 بوهران، في توقيت قدره 1د و44ثا و52ج، فيما يقدر رقمه الشخصي بـ 1د و43ثا و69ج، حققه في تجمع ستراسبورغ بفرنسا في جوان الماضي، وهو رابع أحسن توقيت للسنة.

وبالنسبة لسجاتي، فإن نهائي 800م بأوجين كان صعبا للغاية، قائلا: كان بإمكاني نيل الذهب الذي كنت أطمح إليه قبل بدء السباق، لكن تبقى أحسن تجربة مررت بها، ومواصلة  لتحضيراتي للمونديال المقبل المنتظر السنة المقبلة ببودابست (المجر)”. وتابع: كنت أتمنى أن يقاسمني أخي ومواطني سليمان مولا، منصة التتويج. هو عداء قوي يستحق أحسن المراكز، وعليه أن يفتخر بالمرتبة الخامسة التي تحصل عليها في نهائي 800م، لأن ذلك يبقى إنجازا كبيرا له في أول مونديال كان من الصعب البروز فيه في الوهلة الأولى".

ومن جهته، اعتبر العداء الجزائري الثاني سليمان مولا في معرض تحليله النهائي، أنه كان ضحية نقص الخبرة في النهائي، الذي كان صعبا، وهذا ما لاحظته بعين المكان يوم السباق. هذا المونديال هو الأول الذي أشارك فيه، وتجربة جيدة بالنسبة لي حتى وإن لم أظفر بأي مرتبة في منصة التتويج. أنا مرتاح لأنني بذلت قصارى جهدي لتمثيل بلدي". كما قال معترفا إن الأوقات التي سجلها في مجموعتيه التصفوية (1د 44ثا) في كل مرة، أثرت عليه، لأن في هذا المستوى من المنافسة، كثيرا ما يدفع العداء ثمنا باهظا جراء الجهد المبذول في التصفيات، خاصة إذا كانت قوية.

وينصب تفكير العدائين الجزائريين المختصين في المسافات نصف الطويلة، على التحضير للألعاب الأولمبية المقبلة بباريس-2024، مرورا ببطولة العالم-2023 بالمجر. "بعد طي صفحة مونديال أوجين (الولايات المتحدة الأمريكية)، يبقى هدفنا الأساس هو الموعد الأولمبي المقبل. ومن أجل ذلك، يتوجب علينا مواصلة العمل، فالآن وصلنا إلى المستوى العالي. ومن الضروري المشاركة لإحراز ميداليات وألقابا، موجها نداءه من أجل الاستفادة من دعم ووسائل تحضيرية، من شأنها أن تسمح لهم بالرفع من وتيرة التدريب، والمشاركة في تجمعات، من أجل الرفع من الساعي التنافسي".