مسابقة "ألجيريا روبوت كوب"

تتويج 3 فرق مبتكرة في مجال الروبوتيك

تتويج 3 فرق مبتكرة في مجال الروبوتيك
  • القراءات: 553
ي. ت ي. ت

اختتمت الطبعة الأولى للمسابقة الوطنية "ألجيريا روبوت كوب"، أول أمس بالعاصمة، بإعلان فوز ثلاثة فرق من الشباب المبدعين من الجزائر العاصمة وغرداية وأدرار، تمكنوا من تصميم روبوتات مميزة تستعمل في مختلف المجالات الصناعية. ويقوم الروبوت الأول، المصمّم من طرف فريق "كريمزون" من العاصمة،  بتحدي مسار مملوء بالعقبات، حيث يعمل على تفاديها. ويرفع  الروبوت الثاني للفريق العلمي بغرداية،  مجسمات من مختلف الأشكال والأوزان ليضعها في الحيز المناسب لها.

وحسب رئيس النادي العلمي "سيلاك"، المنظم لهذه التظاهرة، محمد أنيس لونيس، فإن النادي قام بتوفير جميع المعدات للشباب المبتكر حتى يقوم بتصميم وبرمجة هذه الروبوتات، لحل بعض الإشكالات التي تعترض بعض المصانع خلال ممارسة نشاطها الصناعي. وأكد لونيس، أن هذه الإشكالات تم عرضها من طرف أصحاب المصانع أمام الشباب المبدع لإيجاد حلول لها، مضيفا أن هذه المسابقة، التي شارك فيها قرابة الـ300 مبتكر شاب منحدر من مختلف ولايات الوطن، ستكون فرصة سانحة لهم من أجل توظيفهم وإدماجهم في هذه الشركات.

وأشرف الوزير المنتدب لدى الوزارة الأولى، المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، ياسين المهدي وليد، على حفل توزيع الجوائز التشجيعية الرمزية لهؤلاء المبدعين، حيث ثمّن، في كلمة له خلال حفل التتويج، إجراء مثل هذه المسابقات التي تبرز القدرات الإبداعية للشباب الجزائري في مجال الروبوتيك. كما ثمّن الدور البارز التي تلعبه النوادي العلمية، على غرار نادي "سيلاك"، لإبراز المواهب الشابة، لاسيما في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتيك، مؤكدا في ذات السياق، أن القطاع سيعمل على مرافقة هذه الطاقات الشابة، حتى يتسنى لها تجسيد مشاريعها على أرض الواقع. وذكر أن الصندوق الوطني لتمويل المؤسسات الناشئة قام بتمويل العديد من الشركات الناشطة في مجال الروبوتيك، مضيفا أن العديد من هذه الشركات تمكنت من تسويق منتوجاتها على المستوى الوطني والدولي.