تنظم من 4 إلى 8 أكتوبر بديوان رياض الفتح

”فيبدا14” ببرنامج ثري ومتنوّع

”فيبدا14” ببرنامج ثري ومتنوّع
  • القراءات: 633
لطيفة داريب لطيفة داريب

قدم محافظ المهرجان الدولي للشريط المرسوم بالجزائر، سليم براهيمي، في ندوة صحفية، عقدها، أمس، بنادي “فرانس فانون” برياض الفتح، بالعاصمة، تفاصيل عن برنامج الطبعة الرابعة عشر لـ"فيبدا” التي تنظم هذا العام تحت شعار “لنرسم تراثنا” في الفترة الممتدة من 4 إلى 8 أكتوبر الجاري.

بالمناسبة، قال سليم براهيمي، إن تظاهرة “فيبدا” تعد أكبر مهرجان إفريقي وعربي في الشريط المرسوم، مضيفا أنه في هذه الطبعة، سيتم التركيز على الجانب البيداغوجي من خلال تنظيم ورشات متنوعة لصالح الهواة والمحترفين، إضافة إلى استضافة عديد الأسماء اللامعة في الفن التاسع وبالأخص التي تعنى بـ"المانغا” اليابانية باعتبار أن اليابان ضيف شرف هذه الطبعة. وتحدث براهيمي أيضا عن الاتفاقية التي أبرمت سابقا بين “فيبدا” والمدرسة العليا للفنون الجميلة والتي على إثرها سيتم تنظيم عديد الورشات بمقر المدرسة العليا للفنون الجميلة، علاوة على تنظيم محاضرات وحفلات موسيقية ومعارض وورشات خاصة بكل محبي الفن التاسع  بساحة رياض الفتح. كما كشف المتحدث عن تنظيم ورشة للكتابة الخاصة بالشريط المرسوم سيؤطرها الفرنسي فريديريك سيريي الذي صدر له ألبوم عن “فرانس فانون”.

واعتبر المتحدث، تنظيم ورشة خاصة بالرسم الرقمي تعنى بها مؤسسة “واكوم أليجيري”، مهمة جدا وخطوة فعالة نحو رسم الأنيماشيون، مشيرا في المقابل إلى تكريم المهرجان للصحفي والمختص في الشريط المرسوم، سليمان زغيدور. من جهته، تطرق المدير الفني لـ"فيبدا”، جودت قسومة إلى المخلفات الأخرى للاتفاقية المبرمة بين “فيبدا” والمدرسة العليا للفنون الجميلة، من بينها تخصيص عديد شهادات الماستر حول المانغا والكوميكس. أما ممثل سفارة اليابان بالجزائر، السيد يوماي ياماموتو، فقد تناول في كلمته تفاصيل مشاركة اليابان في “فيبدا 14” والمتمثلة في استضافة أساتذة مختصين في المانغا وكذا فنانين وموسيقيين، إضافة إلى عرض الفيلم الياباني “جينيوس”.

أما السكرتير الأول للجنة الأوروبية بالجزائر، لارس لارسن فقد تحدث عن استضافة فنانتين في كوسبلاي، علاوة على تنظيم عديد الورشات والمسابقات الخاصة بالأطفال، وكذا معرض لأعمال فنانين من منطقتي شمال إفريقيا والشرق الأوسط. في حين تحدثت مديرة المعهد الثقافي الإيطالي بالجزائر أنتونيا غراندي عن المعرض الذي سيتم تنظيمه بمشاركة فناني الشريط المرسوم من بعض الدول الأوروبية وأمريكا اللاتينية. بينما كشف الملحق الثقافي للسفارة الفرنسية بالجزائر نيكولا روبيدا عن برنامجهم الثقافي، الذي يضم علاوة على تقديم كتب في الشريط المرسوم ومحاضرات، تنظيم ورشة لفريديريك سيريي حول انشاء تطبيق لرسم الشريط المرسوم في الهاتف النقال. للإشارة، تم في بداية الندوة الصحفية، تكريم الفائزين بمسابقة كوسبلاي، وهم منجي بن زيد الفائز بجائزة أفضل كوزبلاي جزائري، جمال تيكالين (جائزة أفضل كوسبلاي منفرد)، بوركايب ربيعة (جائزة أفضل زي كوسبلاي)، مبروك ناريمان (جائزة أفضل كوسبلاي جماعي)، ومنذر سعيداني (جائزة أفضل كوسبلاي الشهر). كما تم تحديد سعر 400 دينار لولوج المهرجان، أما عن الأطفال فقد حدد سعر الدخول بـ200 دينار، في حين أن الدخول مجاني لطلبة مدارس الفنون الجميلة ولذوي الهمم.