تشارك فيها كل القطاعات الوزارية

أكثر من 2000 تظاهرة وطنية لإحياء ذكرى الثورة

أكثر من 2000 تظاهرة وطنية لإحياء ذكرى الثورة
وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة
  • القراءات: 617

أكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، أمس، على إعداد برنامج وطني ثري للاحتفال بالذكرى الـ68 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة، يشمل 2020 فعالية على المستوى الوطني.

وأبرز الوزير، على هامش أشغال ملتقى دولي حول البُعد العربي للثورة الجزائرية والموسوم بـ"الجزائر في الوطن العربي.. عمق التاريخ.. تحدّيات الحاضر وآفاق المستقبل"، أن كل القطاعات ستشارك في هذا البرنامج، من خلال عمل اللجنة الوطنية لإحياء الأيام والأعياد الوطنية وكذا اللجان الولائية. وقال إن ما يميز ذكرى هذه السنة المقاربة التشاركية التي أرسى قواعدها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بين القطاعات الوزارية والسلطات المحلية وإدماج المجتمع المدني بكل مكوناته، من مرصد وطني للمجتمع المدني والمجلس الأعلى للشباب وغيرها، والتي تبين مدى تلاحم الشعب الجزائري الذي استمد تلك الروح من قيم ومبادئ أول نوفمبر 1954، وعلى رأسها الوحدة الوطنية والتكافل والتآزر.

كما أكد الوزير، بخصوص ملفات الذاكرة، أنها ملفات معروفة وتمت دراستها خلال الاجتماع الأخير للجنة العليا الجزائرية ـ الفرنسية، وهي تسير نحو الحلحلة من خلال جملة من القواعد التي تم الاتفاق عليها خلال هذه الجلسة، وعلى رأسها تحفيز كل المعطيات المتضمنة في عمل اللجان المشتركة وتفعيلها، من خلال لقاءات ستكون لاحقا.

وأشرف الوزير على تدشين معلم تذكاري بحي المنزه بوهران للشهداء، الذي نفذ فيهم المستعمر الفرنسي حكم الإعدام رميا بالرصاص. ويتعلق الأمر بكل من بغدادي محمد وبن طيبة المكي وبن داود لعرج وبلبشير محمد وحمداوي جلول وقيصاري جيلالي ولحول محمد ومولاي محمد ونقادي جيلالي ورقيبة غالي وسماري عواد وصقال شعيب وصافا قدور.

وقدّم الوزير واجب العزاء لعائلة المجاهد العقيد راجع جلول، الذي توفي الجمعة المنصرم عن عمر يناهز الـ90 سنة كما عاد المجاهد بعطوش خالد بالمستشفى العسكري الجهوي الجامعي للناحية العسكرية الثانية الدكتور أمير محمد بن عيسى.