في ندوة ببومرداس

دور الإعلام الجواري في التنمية وترسيخ القيم الوطنية

دور الإعلام الجواري في التنمية وترسيخ القيم الوطنية
  • القراءات: 560
حنان. س حنان. س

نظمت الإذاعة الجهوية لبومرداس، ندوة فكرية حول "دور الإعلام الجواري في التنمية المحلية وتثبيت قيم الهوية الوطنية"، و"تحديات الإذاعة في ظل تطور التكنولوجيات الحديثة"، كان ذلك بمقر الإذاعة بمدينة بومرداس، الخميس المنصرم، بمناسبة إحياء الذكرى الستين لبسط السيادة على مبنى الإذاعة والتلفزيون، المصادف لـ28 أكتوبر من كل سنة.

الندوة كانت بمشاركة عدد من الخبراء في تكنولوجيات الاتصال، والتاريخ الجزائري المعاصر، وممثلين عن المجتمع المدني، للحديث عن مساهمة الإعلام الوطني بكل قنواته في تحقيق التنمية بكل أوجهها من جهة، ومساهمته القوية في الحفاظ على مقومات الأمة، والحفاظ على الهوية واللحمة الوطنية، من خلال تحري المسؤولية في المعالجة والابتعاد عن التهوين والتهويل، في ظل التحديات الكثيرة، أهمها الرقمنة وصفحات التواصل الاجتماعي، أو ما اصطلح على تسميته بـ«إعلام المواطن".

كما كانت الندوة فرصة للحديث عن البدايات الأولى للبث الإذاعي الجزائري... وتحديدا إلى بداية عشرينيات القرن الماضي، في ظل الاستعمار الفرنسي، حينما كانت بعض الفتيات من منطقة القبائل يقمن بتقديم "الشُويق"، وهو نوع من الشعر الشعبي الملحون، عبر ساعات محددة، وكن أحيانا يقمن بإرسال رسائل مشفرة لمجاهدي الثورة، في مساهمة تؤكد بأن كل الشعب الجزائري كان ملفتا حول ثورته وهدفه واحد، هو استرجاع السيادة الوطنية. وجهت في آخر الندوة، رسالة للمختصين والباحثين لتناول "الشُويق" بالدراسة والتحليل، حتى يبقى صفحة أخرى خالدة من صفحات التاريخ الجزائري، ولتحتفي بها الذاكرة الجماعية.

 


 

مديرية التوزيع بومرداس.. مشاريع الطاقة بالمناطق المعزولة

سجلت كل من بلدتي أولاد موسى وخميس الخشنة في ولاية بومرداس، مؤخرا، تجسيد برنامج تنموي يخص الربط بالطاقة الكهربائية والغازية. وحسب بيان صادر عن ذات الجهة، فإن البرنامج متعدد مصادر التمويل، يخص تحديدا وضع حيز الخدمة الغاز الطبيعي لفائدة 574 منزل، مع ربط 256  منزل في إطار برنامج مناطق الظل في كل من ترارفة، أولاد بختي، زحاحفة، قارة حاوية، أولاد خليف وعين عمارة ببلدية أولاد عيسى. إضافة إلى ربط 228 منزل في إطار برنامج الصندوق المشترك للجماعات المحلية في كل من أولاد علي، حباشة، وربط 90 منزلا في إطار برنامج مناطق الظل بمنطقة حرور في بلدية خميس الخشنة.

هذه المشاريع التنموية استلزمت ـ يضيف البيان- إنجاز شبكة غازية تقدر بـ 14 كلم على مستوى بلدية أولاد عيسى، و12 كلم على مستوى بلدية خميس الخشنة، بغلاف مالي قدر بـ172 695 65 دج. في المقابل، تم ربط 30 منزل بالكهرباء في إطار برنامج مناطق الظل بقرية قدارة في بلدية الثنية، عن طريق إنجاز محول كهربائي، و4.5 كم من الشبكة الكهربائية ذي الضغط المتوسط والمنخفض، والذي خصص له غلاف مالي قدره 331 668 21 دج. يدخل تجسيد هذا البرنامج في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى 68 لاندلاع الثورة التحريرية، ومواصلة لتجسيد مختلف المشاريع الخاصة بالتموين بالطاقتين الكهربائية والغازية.