المشاريع التنموية بالعاصمة

الصحة والأشغال العمومية والرياضة تحت المجهر

الصحة والأشغال العمومية والرياضة تحت المجهر
  • القراءات: 476
هدى. ن هدى. ن

وقف والي العاصمة، محمد عبدالنور رابحي، خلال الاسبوع الجاري، على عدد من المشاريع التنموية بالعاصمة، منها مشروع مستشفى الاستعجالات الطبية والجراحية بزرالدة، ومشروع انجاز مركب متعدد الرياضات بمنطقة الشراقة، وآخر يخص انجاز نفقين أرضيين بنفس المنطقةقام والي العاصمة، خلال هذا الأسبوع، بزيارة عمل وتفقد، قادته الى عدد من المشاريع التنموية، بعاصمة البلاد، منها مشروع انجاز مركب متعدد الرياضات بمنطقة الشراقة.

وحسب عرض قدمه، ممثلو شركات الانجاز ومكاتب الدراسات ومتابعة الأشغال، تم الانتهاء من الاشغال، على مستوى شطر واحد من المشروع، حيث أمر الوالي على ضوء ذلك، بفتح الفضاءات المدرجة في الشطر الذي انتهت بها الاشغال، منها قاعات الرياضة، بالإضافة الى تخصيص جزء من أرضية المشروع، كموقف مؤقت للسيارات، في انتظار انجاز الموقف التابع للمشروع، بطاقة استيعاب تقدر ب265 مكان لركن السيارات، وتخصيص ممرات، لتسهيل تنقل ذوي الاحتياجات الخاصة بين أجزاء المركبكما أمر مسؤول الولاية، بمباشرة إجراءات تزويد المركب بالغاز الطبيعي، بصفة مستعجلة، والاسراع في إنجاز أشغال الشطر الثاني من المشروع، منها مسبح ومضمار ألعاب القوى، ومساحات لعب خارجية، ومساحات مخصصة للنساء لممارسة الرياضة.

ولتسيير المركب، أمر المسؤول، بإعداد دفاتر شروط  دقيقة، تحدد شروط التسيير من قبل متعاملين من أهل الاخصاص، على غرار الاتحاديات والرابطات الرياضيةوشملت هذه الزيارة التي ضمت عددا من مسؤولي الولاية، مشروع انجاز مستشفى الاستعجالات الطبية الجراحية، بزرالدة، الذي يشارف على نهاية الأشغال به، دون إطلاق الصفقات الخاصة بتجهيزه، وهو ما حال دون استغلاله، وأمر بتقليص مدة تجهيزه، حتى يدخل حيز الخدمة في أقرب وقت، مع إعادة تهيئة طرقات مداخله ومخارجه وفتح طريق رابط بينه وبين مستشفى زرالدة.

وحسب مصالح الولاية، يعد المستشفى المذكور، الأول من نوعه في هذا الاختصاص على مستوى العاصمة، بطاقة استيعاب تقدر ب 120 سرير وسيساهم في تحسين الخدمات الصحية للمواطنين. وهو يضاف الى 3 مستشفيات جديدة أخرى، ذات تخصصات مختلفة، على مستوى كل من، بلدية الرغاية، وبراقي، وعين البنيان، بطاقة استيعاب، تقدر بـ 120 سرير لكل مستشفى، بالإضافة الى مشروع إنجاز عيادة للتوليد بالرغاية تضم 60 سريرا.

ووقف الوالي، على تقدم أشغال مشروع إنجاز نفقين أرضيين، بمنطقة الشراقة وهو مشروع من شأنه، فك الاختناق المروري على الطريق الوطني رقم 41، حيث أمر بفتح مسافة 900 متر، بمشروع ازدواجية الطريق الولائي رقم 111، بين الشراقة وعين البنيان، على امتداد 5 كلم. وحسب المصدر، يعد هذا المسار منفذا هاما لحركة المرور نحو الواجهة الساحلية، مع تصحيح المنعرجات الخطيرة، التي تسببت عدة مرات في حوادث مرور خطيرة