المجموعة الخامسة: الكاميرون 1- الكونغو 0

فوز منطقي لـ"الأسود غير المروضة"

فوز منطقي لـ"الأسود غير المروضة"
  • القراءات: 514
سعيد. م سعيد. م

كما كان متوقعا، تمكن المنتخب الكاميروني من الفوز على غريمه الكونغولي بنتيجة (1-0)، برسم الجولة الأولى عن المجموعة الخامسة لمنافسة كأس إفريقيا للاعبين المحليين، والتي يحتضن ملعب المركب الأولمبي "هدفي ميلود" بوهران جزء منها، ولم يكتف الكاميرونيون بالفوز، بل تصدروا مجموعتهم مؤقتا، في انتظار باقي مقابلات هذه الجولة، والتي ستتضح أكثر في الجولة الثانية التي ستلعب الجمعة القادمة.

لم يسلك المنتخب الكاميروني العديد من الطرق ليحقق هدفه، بل كانت وجهته منطقة خصمه منذ صافرة البداية، حيث شكل ضغطا كبيرا على المنتخب الكونغولي، الذي اختل توازنه أمام الحملات الهجومية المتتالية لأشبال المدرب ساديو أليوم، الذين أضاعوا أهدافا أكيدة في الشوط الأول من اللقاء، خاصة في الدقيقتين 19 عن طريق كالبا، و37 بواسطة موكوكو، ولولا سوء التركيز، وغياب صاحب اللمسة الأخيرة، لتمكن الكاميرونيون من معانقة الشباك، رغم تواجد النشيط مبكيلي، مقابل فرصتين لمنتخب الكونغو، ضيعتا لنفس السبب.

وأمام تواضع أداء منتخب الكونغو، واصل المنتخب الكاميروني الإغارة على مرماه في الشوط الثاني، حتى طرقها بهدف جميل في الدقيقة 25، سجله المتألق مبكيلي برأسية جميلة، مستغلا خطأ كونغوليا في المراقبة داخل مربع العمليات، وقد أقلق كثيرا ذات اللاعب (اختير رجل المقابلة ) دفاع الكونغو، خاصة من الجهة اليمنى، في حين تكفل زميله دونفاك بإزعاج خصومه على الجهة اليسرى، وهو النشاط الذي كاد أن يضاعف به اللاعبان الكاميرونيان النتيجة في أكثر من مناسبة، في هذا الشوط الثاني، الذي انتهى بتفوق منطقي ومستحق لمنتخب "الأسود غير المروضة"، التي أبانت عن إمكانيات كبيرة، أعانتها على الثأر من غريمها الكونغولي، وأدخلتها ضمن قائمة المرشحين لخطف لقب "الشان".

تصريحات:

❊ ساديو أليوم (مدرب الكاميرون):

"ما كان يهمنا هو الفوز، ووضعنا الاستراتيجية المناسبة لتحقيق ذلك أمام منتخب كونغولي نعرفه جيدا، لأن مقابلتنا ضده تعد "داربيا".. لا يهمني ما كان يجري فوق المدرجات، بل ما شدني هو الدخول بنجاح في المنافسة من بوابة مباراة الكونغو، التي لم تكن سهلة على الإطلاق ، لكن المهم أننا حققنا مبتغانا اليوم، وسنرى ما ذا سيحدث في المباراة الثانية التي سندخلها بنفس العزم والهدف". مضيفا: "مسرور جدا بوجودي في الجزائر، وبالاستقبال الحار الذي حضينا به من قبل الشعب الجزائري، وهذا يشجع على فتح صفحة جديدة مع منتخب كاميروني، سعيد بوجوده في الجزائر".

❊ جان إيلي نغويا (مدرب الكونغو):

"كان صعبا على فريقي التكيف، بعد الإصابات التي لحقت بعض لاعبينا، والهدف الكاميروني الذي تلقيناه في وقت غير مناسب، صعب علينا المأمورية، لكن رغم ذلك، لا ألوم أشبالي بل أحييهم، وأقف إلى جانبهم، فقد بذلوا جهودا كبيرة، وتعاطوا مع المباراة، كما تم التخطيط لها من قبل، وصنعوا فرصا - للأسف - لم تستغل إيجايبا.. سنرى إن كان بالإمكان على لاعبينا المصابين اللحاق باللقاء القادم ضد النيجر".

❊ مبكيلي (أحسن لاعب في المقابلة):

"كانت لدينا رغبة كبيرة للفوز اليوم، على الكونغو، بالتالي تحقيق دخول موفق في "الشان"، وقد بذلت قصارى جهدنا، حتى يكون أداؤنا جيدا، وسنستمر بنفس الكيفية في اللقاءات المقبلة".