تعتبر الوحيدة على المستوى الوطني

قفزة نوعية بمصلحة الاعوجاج الفقري بعين تموشنت

قفزة نوعية بمصلحة الاعوجاج الفقري بعين تموشنت
  • القراءات: 749
محمد عبيد محمد عبيد

تعززت مصلحة مرضى الاعوجاج الفقري (سكوليوز)، بالمؤسسة الاستشفائية "الدكتور بن زرجب" في ولاية عين تموشنت، بـ16 سرسرا، وهو ما مكنها من مضاعفة حصيلة ونوعية التكفل بالمرضى، حسب ما كشف عنه الدكتور فريد بن منصور، رئيس وحدة سكوليوز بمصلحة جراحة الأطفال.

أوضح المتحدث، أن الوحدة شهدت تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة، يتماشى واحتياجات التكفل بهذا النوع من الحالات التي تتوافد على المؤسسة الاستشفائية من كامل ولايات الوطن، على اعتبار أنها الوحيدة التي تعمل بشكل متواصل. مشيرا إلى أن المصلحة متكونة من طاقم طبي متكامل، منهم 4 أطباء أخصائيين جراحين، بمعية طاقم الإنعاش، للتكفل بالمرضى المصابين بالاعوجاج الفقري. مذكرا بأن الوحدة باشرت عملها منذ سنة 2010، ليتم مع تطور استحداث وحدة خاصة بالاعوجاج الفقري على مستوى الطابق الثاني، حيث توصلت المؤسسة، شهر أوت المنصرم، إلى إنشاء وحدة للاعوجاج، بها 16 سرسرا، للتكفل السريع بالمرضى.

شدد الدكتور بن منصور، في سياق ذي صلة، على أهمية الكشف المبكر عن مرض "السكوليوز"، لضمان نوعية وسرعة العلاج، كما كشف على استحداث خدمة جديدة لحجز المواعيد عبر الفضاء الرقمي، موضحا أن عمليات الكشف تتم مرتين في الشهر، فيما يتوافد على المصلحة ما بين 60 و70 مريضا في الحصة الواحدة، مؤكدا أن غالبيتهم من الإناث، وعليه تم، حسبه، اعتماد طريقة حجز موعد عن بعد لفائدة المرضى القاطنين خارج الولاية، لتسهيل التحاقهم بالمؤسسة الاستشفائية "الدكتور بن زرجب"، حيث يحصلون على الوقت المحدد للمواعيد والتاريخ، بهدف تمكين المريض من حقه في العلاج.

الجدير بالتذكير، أن المؤسسة في السنة الماضية، احتضنت فعاليات الأيام الجراحية بمشاركة أطباء من داخل وخارج الوطن، على غرار مدينة ليون الفرنسية، في إطار مساعي الدولة لتطوير الخبرات المحلية، حيث دام الملتقى 3 أيام، تم خلاله القيام بـ5 عمليات جد معقدة وكللت جميعها بالنجاح.