بلدية ابن عزوز بسكيكدة

بداية استغلال مركز الردم التقني للنفايات

بداية استغلال مركز الردم التقني للنفايات
  • القراءات: 687
بوجمعة ذيب     بوجمعة ذيب

دخل مركز الردم التقني ببلدية ابن عزوز، بأقصى شرق سكيكدة، الأسبوع الأخير، حيز الاستغلال؛ حيث سيتكفل باستقبال النفايات المنزلية لبلديات دائرة ابن عزوز، وكذا بلدية فلفلة.

وحسب مصالح مديرية البيئة للولاية، فإن مركز الردم التقني المتواجد بدم البقرات ببلدية ابن عزوز، يتربع على مساحة 20 هكتارا، فيما تبلغ طاقة استيعابه الإجمالية 320 ألف متر مكعب. وكلف الخزانة العمومية ما قيمته 200 مليون دينار. هذا المركز الذي سيقضي، نهائيا، على المفرغة العشوائية المتواجدة في المنطقة والتي كانت تُعد نقطة سوداء من الجانب البيئي خاصة بالمحمية الرطبة قرباز ـ صنهاجة، سيقوم بمعالجة النفايات المنزلية لكل من بلديات ابن عزوز، والمرسى وبكوش لخضر، إلى جانب بلدية فلفلة؛ بمعدل يومي يقارب 100 طن، بحفرة الردم التقني ذات سعة 250 ألف متر مكعب، فضلا عن استيعاب النفايات المنزلية لسكان هذه الجماعات المحلية، الذين يقدَّر تعدادهم بأكثر من 75 ألف نسمة.

توزيع 300 سكن "عدل" في جويلية المقبل

دعت والي سكيكدة حورية مداحي، القائمين على الأشغال المتعلقة بإتمام إنجاز المشاريع الخاصة بسكنات البيع بالإيجار "عدل"، إلى مضاعفة وتيرة الإنجاز، مع إلزام المسؤولين المعنيين بالمتابعة الآنية لسير هذه المشاريع، لتوزيع أكثر من 300 سكن في جويلية المقبل.

وأكدت مداحي خلال ترؤسها، الخميس المنصرم، اجتماعا خصص لدراسة ومتابعة واقع سير الأشغال المتعلقة بمشاريع سكنات البيع بالإيجار "عدل" بالولاية، أن التأخر المسجل في سير بعض مشاريع إنجاز سكنات البيع بالإيجار، غير مقبول إطلاقا؛ ما يتطلب ـ كما قالت ـ العمل على تخطي كافة العراقيل، مع دراسة الوضعيات المتسببة فيه، مذكرة، بالخصوص، بأن ذلك الوضع قد أثار انشغال المكتتبين كثيرا. وشددت على ضرورة إيلاء الأولوية لقطبي الحروش وفلفلة؛ قصد إتمام المشاريع السكنية الجاري إنجازها هناك، لتسليمها في 5 جويلية القادم.

وفي ما يتعلق بالقطب العمراني بئر السطل بالحروش، دعت مداحي المصالح المختصة بمعية رئيس دائرة الحروش ورئيس البلدية إلى جانب مدير الموارد المائية ومدير البناء والتعمير ومدير السكن، إلى المتابعة الميدانية لأشغال إنجاز الشبكات، التي بلغت نسبة أشغالها 70 ٪ بـ 1700 سكن، و95 ٪ بـ 1200 سكن، خاصة أن أشغال إنجاز 2900 سكن بصيغة "عدل" انتهت.

كما انتهت أشغال إنجاز 1700+500 سكن بصيغة "عدل" بالقطب العمراني الجديد بفلفلة، فيما تبقى الأشغال جارية في ما يخص الشبكات الثلاثية والأولية والثانوية، بما فيها أشغال تحويل شبكة الخط الكهربائي عالي التوتر، وكذا أشغال إنجاز شبكة التطهير والمياه الصالحة للشرب، في حين قررت الوالي تحويل مشروع إنجاز 480 سكن لم تنطلق بعد ببلدية سكيكدة، إلى موقع آخر.