لتسهيل التعرف على هوية المتدخلين.. وزارة الصحة تأمر:

الفصل بين اللباس الطبي لكل سلك عامل بالمستشفيات

الفصل بين اللباس الطبي لكل سلك عامل بالمستشفيات
  • القراءات: 1614
أسماء منور أسماء منور

* إلزامية المظهر اللائق للمستخدمين الإداريين

وجهت وزارة الصحة إلى كافة مديري الصحة والسكان للولايات والمديرين العامين ومديري المؤسسات العمومية للصحة، تعليمة تتضمن توحيد مواصفات الزي الرسمي لمستخدمي الصحة بهدف تمكين المرتفقين والمرضى التعرف على مستخدمي المصالح الصحية المتواجدين على مستوى المؤسسات العمومية للصحة، وتسهيل عملية التواصل وتنظيمه وكذا بعث الثقة والطمأنينة لدى الجميع.

 

حسب التعليمة الحاملة رقم 04، فإن توحيد الزي الرسمي حسب الأطقم، أضحى ضرورة وجب التقيد بها، بعد أن لاحظت فرق التفتيش للوازرة غياب  لباس موحد خاص بكل سلك، وارتداء ملابس خاصة بالسلك الطبي من قبل عمال النظافة، حيث أمرت الوزارة بتخصيص غلاف مالي خاص في حدود الاعتماد المبرمج في المدونة الميزانياتية، لتوفير البسة طبية ملائمة لكل عمال القطاع.

وأشارت التعليمة في هذا الخصوص، إلى أنه يتعين بالنسبة لزي الأسلاك الطبية والفيزيائيين الطبيين للصحة العمومية والأطباء المقيمين، أن تكون مآزر بيضاء، موسومة بشارة المؤسسة باللون الأحمر على الجيب العلوي، إضافة إلى ختم عبارة طبيب على ظهر المئنزر بالنسبة لأطباء مصالح الاستعجالات، بالإضافة إلى بدلة كاملة بيضاء اللون تحتوي على قطعتين. مع تخصيص طواقم لباس خضراء خاصة بقاعات العمليات والعناية المركزة.

أما بالنسبة للأطقم شبه الطبية، فيتعين على المؤسسات الصحية، تخصيص مآزر بيضاء، موسومة بشارة المؤسسة باللون الأخضر على الجيب العلوي، بالإضافة الى بدلة كاملة بيضاء اللون تتكون من قطعتين. وفيما يخص أعوان التخدير والإنعاش، حدّدت الوزارة لباسهم المهني ببدلة كاملة زرقاء اللون تتكون من قطعتين. أما القابلات، فيرتدين بدلة كاملة وردية اللون تتكون من قطعتين.

والمساعدين الطبيين، يجب عليهم ارتداء مآزر بيضاء، موسومة بشارة المؤسسة باللون الازرق على الجيب العلوي. أما بالنسبة لسلك النفسانيين، فحددت الوزارة لباسهم الرسمي بمآزر بيضاء، موسومة بشارة المؤسسة باللون البنفسجي على الجيب العلوي، فيما حدّد زي أعوان النظافة ببدلة  ذات لون أزرق داكن، موسومة بشارة المؤسسة باللون الأبيض على الجيب العلوي.  وبالنسبة للمستخدمين التقنيين يتمثل لباسهم في بدلة كاملة باللون الأزرق، فيما يتعين على  المستخدمين الإداريين التحلي بالمظهر اللائق الذي يعكس الطابع الإداري المرفقي.