دعا إلى رقمنة مختلف المصالح الطبية.. عبد الحق سايحي:

إطلاق خدمة الطب المنزلي لفائدة مرضى السرطان من البليدة

إطلاق خدمة الطب المنزلي لفائدة مرضى السرطان من البليدة
وزير الصحة، عبد الحق سايحي
  • القراءات: 348
رشيدة بلال رشيدة بلال

أشرف وزير الصحة، عبد الحق سايحي، بمدينة البليدة، أول أمس، على إطلاق خدمة الطب المنزلي لفائدة مرضى السرطان ضمن أول تجربة ينتظر أن تعمم على باقي ولايات الوطن، تنفيذا  لبرنامج  رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، لتحسين الخدمات الصحية لفائدة المواطنين.

وأكد سايحي خلال زيارة إلى مستشفى فرانز فانون أن إطلاق خدمة الطب المنزلي تهدف إلى التخفيف من عناء تنقل المصابين بمرض السرطان إلى المؤسسات الاستشفائية خاصة إذا تعلق الأمر بعلاجات بسيطة، حيث يقوم طاقم طبي مكون من طبيب متخصص وثلاثة أطباء عامين بالتنقل إلى منزل المريض لتقديم العلاجات المطلوبة.

وأضاف وزير الصحة، بأهمية الحرص على رقمنة كل المصالح الصحية بإدخال كل المعلومات المتعلقة بالمريض على المنصة الرقمية ومنحه رقما خاصا لتسهيل التواصل والتنسيق بين مختلف المؤسسات والمصالح الاستشفائية ،للقضاء نهائيا على  العمل بالنظام الورقي  سواء ما تعلق بالتحاليل أو الفحوصات، التي سمحت باقتصاد ٩٠٠ مليار سنتيم دون احتساب الفحوصات والأشعة، بهدف رفع المعاناة عن المريض. وأكد الوزير لدى إشرافه على تدشين مصلحة جراحة القلب والشرايين  على أهمية هذا المرفق كونه سيقدم خدمات  جد متطورة فيما يتعلق بجراحة القلب والشرايين.

وأوضح بمصلحة جراحة الأعصاب على ضرورة توسيع عمليات التكفل بالمرضى حتى من خارج الولاية، وخاصة بعد اقتناء  جهاز غمانياف الذي يسمح بإجراء ست عمليات جراحية في اليوم بدلا من عملية واحدة إلى جانب إمكانية علاجه لمرضى الرعاش والصرع.

وأكد وزير الصحة أنه يراهن على ضمان تكفل نوعي بالمرضى على مستوى مختلف المصالح الطبية، مشيرا إلى استعداد وزارة الصحة لمرافقة كل المشاريع  التي تصب في تحسين ومرافقة التكفل بالمرضى.