وقعت المؤسسة الوطنية للحديد والصلب "فيرال" ومركب توسيالي للحديد والصلب ببطيوة بوهران

بروتوكول اتفاق شراكة لإنشاء وحدة لإنتاج مركزات خام الحديد بولاية بشار

بروتوكول اتفاق شراكة لإنشاء وحدة لإنتاج مركزات خام الحديد بولاية بشار
منجم غار جبيلات
  • القراءات: 355
كمال. ب كمال. ب

ووقع بروتوكول الاتفاق، أول أمس، الرئيس المدير العام لمؤسسة فيرال أحمد بن عباس والمتصرف المكلف بشؤون شركة "توسيالي" بالجزائر، آلب طوبكوغلو بحضور وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب والرئيس المدير العام للمجمع الصناعي المنجمي مناجم الجزائر، محمد صخر حرامي.

وينص البروتوكول على إنشاء شركة مختلطة بين الشركتين لانجاز وحدة مختلطة لإنتاج مركزات خام الحديد من منجم غار جبيلات بطاقة انتاجية تقدر بـ500 ألف طن سنويا من مركزات خام الحديد.وأشار حرامي خلال ندوة صحفية على هامش حفل التوقيع إلى أن البروتوكول يهدف إلى إنشاء الشركة المختلطة المستقبلية في أجل 24 شهرا، موضحا أن خام الحديد سينقل من غار جبيلات الغرب عبر الشاحنات في انتظار إنجاز خط السكة الحديدية الرابط بين غار جبيلات - بشار وتهيئة خط السكة الحديدية الرابط بين بشار وأرزيو.

وأضاف أن الأشغال المندرجة في اطار هذا البروتوكول انطلقت وستتواصل إلى غاية سبتمبر 2023، مشيرا إلى أن إنشاء هذه الشركة المختلطة سيتم بمجرد موافقة مجلس مساهمات الدولة. وأضاف أن مجمع "منال" يقوم بالموازاة مع ذلك باستكمال المفاوضات من أجل إبرام اتفاقيتين مماثلتين الأولى مع شركة صينية، والثانية مع شركة الحديد والصلب الجزائرية القطرية ستيل ببلارة بولاية جيجل قصد إنجاز البرنامج الاستراتيجي لتثمين الحديد الخام على مستوى هذا المنجم.