في ظل تواصل اقتتال خلف أكثر من 400 ضحية في السودان

عمليات إجلاء واسعة للرعايا الأجانب من الخرطوم

عمليات إجلاء واسعة للرعايا الأجانب من الخرطوم
  • القراءات: 681
ق. د ق. د

عكست عمليات الإجلاء الواسعة للرعايا الأجانب من العاصمة السودانية، التي باشرت عدة دول في تنظيمها خلال اليومين الأخيرين، حقيقة أن المواجهات بين الفرقاء العسكريين في السودان خرجت من دائرة التحكم إلى الفوضى العارمة بما يؤكد أن التحكم في الأوضاع ليس ليوم غد.

فمن الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وبريطانيا وبلغاريا مرورا بمختلف دول الخليج، العربية السعودية والكويت وقطر والإمارات العربية ومصر وتونس إلى باكستان والهند وبنغلاديش والفلبين وصولا إلى بوركينافاسو، سارعت هذه الدول، إلى تنظيم عمليات إجلاء واسعة لرعاياها وموظفيها الدبلوماسيين مع غلق مؤقت لبعض تمثيلياتها الدبلوماسية في الخرطوم التي تحوّلت شوارعها وأحياؤها منذ أكثر من أسبوع إلى مسرح لحرب مدمرة أولى ضحاياها من المدنيين العزل.

وبأمر من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، نظم الجيش الأمريكي عملية إجلاء لموظفي الحكومة الأمريكية في الخرطوم تم على إثرها غلق مؤقت لسفارة الولايات المتحدة بسبب مخاطر أمنية.

وأبدى الرئيس الأمريكي، أسفه لكون "هذا العنف المأساوي في السودان قد كلف حياة المئات من المدنيين الأبرياء"، مشدّدا على ضرورة وقف القتال بين الفرقاء العسكريين السودانيين والذي تجاوز عدد ضحاياها بعد أكثر من أسبوع من اندلاعه 400 قتيل وآلاف الجرحى، ناهيك عن موجة نزوح لعشرات آلاف الأشخاص الفارين من جحيم النيران المستعلة ومناطق أخرى باحثين عن أماكن آمنة وأقل توترا.

وبينما أعلنت وزارة الخارجية الألمانية عن عقدها اجتماع أزمة حول جدوى عمليات الإجلاء بعد أن اضطرت ثلاث طائرات عسكرية إلى العودة الأربعاء الماضي، قالت منظمة "نت بلوكس" ومقرها العاصمة البريطانية، لندن التي تعنى برصد الوصول إلى شبكة الانترنت في العالم، أن بيانات الشبكة في السودان تظهر في الوقت الحالي انهيارا شبه كامل للاتصال بالأنترنت، مع دخول الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع أسبوعها الثاني.

وسارعت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان الى نشر قوات في الدول المجاورة، في حين أعلن الاتحاد الأوروبي عن اتخاذ اجراءات مماثلة في خطوات احترازية لمواجهة أي طارئ، خاصة في ظل تحذير محللين من إمكانية أن تتجاوز المواجهات المسلحة الحدود إلى دول جوار السودان.

وأظهرت فيديوهات تم تداولها، عشرات العربات البيضاء الأممية وعشرات الحافلات وهي تغادر الخرطوم باتجاه منطقة "بور ـ سودان" الواقعة إلى شرق البلاد من دون معرفة هوية الأشخاص الذين تقلهم.

وهو ما يؤكد أن الوضع قد خرج عن السيطرة في السودان الذي يتخبط في أتون حرب تشير كل المؤشرات إلى أن احتواءها ليس ليوم غد في ظل رفض المتحاربين الإذعان لمطالب ودعوات المجموعة الدولية بضرورة الوقف الفوري للقتال الدامي.

وللأسبوع الثاني على التوالي لم يهدأ صوت الرصاص في هذا البلد العربي، حيث تتواصل المعارك ضارية بين قوات الجيش النظامي بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الجنرال محمد حمدان داغلو في حصد مزيد من الأرواح وسط نذر مأساة انسانية تلوح في الأفق.

ورغم الإعلان عن هدنة في عيد الفطر بين الطرفين لمدة ثلاثة أيام، إلا أن  تقارير إعلامية أكدت تجدّد الاشتباكات في الخرطوم وفي مناطق أخرى من البلاد على غرار مدينة أم درمان بضواحي العاصمة والتي شهدت، أمس، إطلاق نار متقطع بمحيط القصر الرئاسي. وأضافت أن المعارك احتدمت بمحيط القصر الرئاسي والقيادة العامة للجيش وسط اتهامات متبادلة بين الفريقين المتحاربين بخرق هدنة عيد الفطر.

والى غاية، أمس، تجاوزت حصيلة الضحايا 420 قتيل و3700 جريح حسب ما أكدته منظمة الصحة العالمية التي حذرت من كارثة انسانية في ظل القصف العشوائي الذي لم يستثن المستشفيات التي تعاني من نقص فادح في الوسائل الضرورية حتى للإسعافات الأولية على غرار أكياس الدم.