لمواجهة حرائق الغابات خلال موسم الصيف

الحماية المدنية تعتمد مخططا استباقيا

الحماية المدنية تعتمد مخططا استباقيا
  • القراءات: 887
ي. س ي. س

سطرت المديرية العامة للحماية المدنية استراتيجية استباقية لمواجهة حرائق الغابات خلال موسم الصيف، يضم 65 رتلا متنقلا وأكثر من 500 وحدة عملياتية للتدخل.

 وكشف النقيب نسيم برناوي، المكلف بالإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية عن تسطير استراتيجية وطنية استباقية لمواجهة حرائق الغابات ابتداء من الشهر الجاري وتتواصل إلى نهاية سبتمبر القادم، ترتكز على الأرتال المتنقلة بمعدل رتل في كل ولاية وما بين رتلين إلى ثلاثة أرتال متنقلة بين الولايات التي تعرف كثافة غابية، إضافة إلى تسخير كافة الامكانيات والوسائل المادية والبشرية على مستوى الوحدات الرئيسية والثانوية. وأشار إلى تسخير المجموعة الجوية التابعة للحماية المدنية لمواجهة الحرائق المحتمل اندلاعها في المناطق الوعرة وتأمين المواطنين وممتلكاتهم في أسرع وقت ممكن، علاوة على الدعم الذي يقدمه الجيش الوطني الشعبي في إطار مكافحة حرائق الغابات وكذا الإمكانيات التي تساهم بها باقي القطاعات المتدخلة.

وتم، حسب المتحدث، إدخال تعديلات على المخطط العملياتي الاستباقي للسنة الماضية من خلال مراجعة العديد من نقاطه، على غرار دليل الأرتال المتنقلة المتكوّن من الوسائل المادية والبشرية وكذا المنصات الرقمية التي دخلت حيز الخدمة في إطار رقمنة الإدارة العملياتية لجهاز الحماية المدنية منذ ما يزيد عن 3 سنوات. وتعتزم الحماية المدنية إطلاق حملات توعوية تمتد على مدار 4 أشهر لتحسيس المواطنين بمخاطر حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى تكوين الفلاحين في مجال الوقاية من الحرائق. وأكد النقيب برناوي، أهمية تجنيد كل شرائح المجتمع في حملات التوعية وتكثيف العمل الجواري لإنجاح هذه الحملة التحسيسية واستغلال مواقع التواصل الاجتماعي  ببث ومضات إشهارية حول خطورة حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية.