اجتماع وزراء ثقافة مجموعة "77 + الصين".. مولوجي:

الجزائر تدافع عن موروث إفريقيا الحضاري والثقافي

الجزائر تدافع عن موروث إفريقيا الحضاري والثقافي
وزيرة الثقافة والفنون، صوريا مولوجي
  • القراءات: 411
ص. ص ص. ص

أبرزت وزيرة الثقافة والفنون، صوريا مولوجي، بالعاصمة الكوبية هافانا، دفاع الجزائر عن مصالح إفريقيا وتنميتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. 

ذكرت مولوجي، خلال اجتماع وزراء ثقافة مجموعة "77 + الصين"، "بالاهتمام الذي يوليه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، لإفريقيا وتنميتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية عبر تعزيز التزاماتنا الافريقية". وأكدت الوزيرة، أن الجزائرعملت في قطاع الثقافة على تطوير "أعمال برامج تعاون ودعم في ميدان التراث الثقافي والإبداع والصناعات الثقافية".

وأضافت أن الجزائر تدعمت "بأدوات مناسبة، تمكنها من التكفل بممتلكاتها الثقافية بالموازاة مع تطويرها لدراسات جامعية  وأبحاث علمية وخبرة و أعمال في مجال المحافظة والحماية والترميم والوقاية والنشر والحركة الاجتماعية لموروثها الثقافي وتلك الخاصة بالإنسانية جمعاء". وتابعت الوزيرة بأن الجزائر التي "تتقاسم إمكانياتها ومكتسباتها وخبراتها"، تأمل في أن "يتشاطر العالم" هذا الإرث الثقافي وأن يكون "جسرا يضمن التدفق المتواصل للمبادلات في حوار ثقافي دائم مع العالم".

كما ذكرت وزير الثقافة بأن الجزائر "الوفية لالتزاماتها الإفريقية"، طلبت من منظمة "اليونيسكو" أن تمنحها شرف إنشاء واحتضان، مركز لحماية التراث الثقافي غير المادي لعموم القارة الافريقية. وتابعت تقول أن المركز انتهى مؤخرا من أشغال ورشة كبيرة لتعزيز القدرات الإفريقية التي جمعت بالجزائر ممثلي  44 دولة الذين بحثوا مسألة التراث الثقافي غير المادي في القارة.

كما أبت وزيرة الثقافة والفنون من جانب آخر، إلا أن تشكر الاتحاد الإفريقي وجميع بلدان القارة لمنح الجزائر شرف احتضان متحف افريقيا الكبير، الذي "سيخصص لثقافة وفنون وإبداع وتاريخ القارة لتذكير العالم بأن إفريقيا القارة التي انطلقت منها المغامرة الانسانية هي أيضا قارة الحاضر والمستقبل".