ورقلة والمغير

مخططات وقائية لحماية المحاصيل وبساتين النخيل

مخططات وقائية لحماية المحاصيل وبساتين النخيل
  • القراءات: 497
ط. أ ط. أ

أعدت مخططات وقائية استباقية مكثفة، لمكافحة حرائق المحاصيل الفلاحية وبساتين النخيل، وكذا الأخطار المرتبطة بموسم الصيف، للسنة الجارية، بولايتي ورقلة والمغير، حسبما أعلنت عنه مصالح الحماية المدنية بالولايتين.

تتضمن تلك المخططات، حملات تحسيسية خاصة بأخطار حرائق واحات النخيل والمحاصيل الزراعية، والتسمم العقربي، والتسممات الغذائية، والسباحة في البرك والمجمعات المائية الممنوعة للسباحة، مثلما أوضح المكلف بالاتصال في مديرية الحماية المدنية بورقلة، إبراهيم بن عيوة.

تقوم نفس المصالح، بتنظيم تلك الحملات حول الأخطار المرتبطة بموسم الصيف، بالتنسيق مع ممثلي الهيئات العمومية والجمعيات، لإفادة المواطنين بنصائح الوقاية من مختلف تلك الأخطار، إضافة إلى بث حصص تلفزيونية وإذاعية طيلة فصل الصيف، لاستهداف أكبر عدد ممكن من المواطنين، مثلما جرى شرحه.

تأتي هذه العمليات الوقائية الاستباقية، في إطار تنفيذ برنامج المديرية العامة للحماية المدنية، الذي يهدف إلى الحفاظ على حياة الأشخاص والممتلكات، والتقليل من الحوادث التي تكثر في فصل الصيف، مثلما أضاف المصدر المذكور.

سخرت نفس المصالح، كافة الوسائل المادية والبشرية، من أجل إنجاح المخطط الوقائي لصيف 2023، من بينها وسائل التدخل السريع والتحكم في الأخطار المحتملة، كما جرى توضيحه.

من جهته، يتضمن المخطط الوقائي الاستباقي من بين مقاييسه في ولاية المغير، تنظيم القافلة التحسيسية للمصالح المشتركة، من أجل الوقاية من أخطار حرائق غابات النخيل، والمحيطات الفلاحية التي تتواصل أنشطتها عبر مختلف بلديات الولاية.

ويتم خلال هذه الحملة الوقائية للقافلة، تقديم نصائح وإرشادات، لتحسيس المنتجين في حقول زراعة الحبوب، عبر بلديات المغير وتندلة وسيدي عمران وجامعة والمرارة وأم الطيور وأسطيل، حول صيانة ومراقبة عتاد الحصاد وضمان مصادر المياه أثناء حملة الحصاد والدرس، تحسبا لأي طارئ، والتحسيس أيضا بأخطار إشعال النيران، وكذا الحرص على فتح مسالك لتسهيل عمل فرق الإطفاء، كما أوضحت مصالح الحماية المدنية بولاية المغير.