ضمن برنامج يشمل 280 مستثمرة فلاحية بسكيكدة

وضع شبكتي الكهرباء والغاز حيّز الخدمة

وضع شبكتي الكهرباء والغاز حيّز الخدمة
  • القراءات: 675
بوجمعة ذيب بوجمعة ذيب

أشرفت والي سكيكدة حورية مداحي، تزامنا وتخليد الذكرى 78 لمجازر 8 ماي 1945، على وضع حيّز الخدمة، شبكة الكهرباء والغاز بعدة مشاريع تنموية، استهّلتها بربط المستثمرة الفلاحية "بطاز محمد" ببلدية رمضان جمال، بالكهرباء؛ استكمالا لبرنامج ربط 280 مستثمرة فلاحية بالطاقة الكهربائية، موزعة على العديد من بلديات الولاية، والتي لم يتبق منها سوى 25 مستثمرة، سيتم إنهاء أشغال ربطها مع نهاية جوان 2023.

وأكدت الوالي خلال تواجدها بالمستثمرة، على ضرورة إدماج الطلبة المتخرجين، في مجال الفلاحة؛ من أجل عصرنة القطاع الفلاحي.

كما أشرفت بحي "الفحام" ببلدية صالح بوالشعور، على وضع حيز خدمة، الكهرباء بطول شبكة تقدَّر بـ 9.251 كلم، لفائدة 123 عائلة، بتكلفة إجمالية تقدَّر بـ 24 مليونا و640 ألف دج.

وبمنطقة "بوياغيل" ببلدية تمالوس، وُضع، حيز الخدمة، مشروع الربط بالغاز الطبيعي على مسافة تقدَّر بـ 11.15 كلم، لفائدة 147 عائلة، بغلاف مالي قُدر بـ 72 مليونا و826 ألف دج، وذلك ضمن مساعي السلطات الولائية لتعزيز التغطية بشبكة الغاز، لتمس العديد من التجمعات السكنية، بينما أشرفت بقصر الثقافة والفنون "مالك شبل" بعاصمة الولاية، على توزيع 300 إعانة للبناء الريفي، موزعة على بلديات الحدائق، ورمضان جمال، وابن عزوز، وعزابة، والحروش، وسيدي مزغيش، وأم الطوب، والقل، وتمالوس، وعين القشرة، وأولاد عطية والزيتونة.

تجدر الإشارة إلى أن ولاية سكيكدة استفادت منذ مطلع السنة الجارية، من توزيع 1897 حصة سكنية من مختلف الصيغ، على أن يتم توزيع أزيد من 7 آلاف وحدة سكنية بكل الصيغ، تزامنا مع الاحتفالات المخلدة لذكرى عيدي الاستقلال والشباب، 5 جويلية المقبل. وكانت للوالي بمناسبة ذكرى 8 ماي 1945، فرصة للإصغاء للمواطنين، الذين رفعوا إليها جملة من الانشغالات، تتعلق بالتنمية والتهيئة الحضرية، لا سيما ما تعلق بنقص التزويد بمياه الشرب، وفضاءات الرياضة.

وطمأنتهم، بدورها، الوالي بتواصل تجسيد مشاريع التنمية الاجتماعية حسب الأولويات، مؤكدة عزم الدولة وسهرها على التكفل بمتطلبات وانشغالات المواطنين؛ من خلال تخصيص أغلفة مالية معتبرة، تخص مختلف البرامج (ميزانية الولاية، وميزانية البلدية، وبرنامج البلديات للتنمية، وميزانية صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية)؛ حرصا منها على تحسين الظروف المعيشية للمواطن، وتحقيق التنمية الاقتصادية المحلية.