بعد اختتام كأس إفريقيا للأمم لأقل من 17 سنة

الجزائر تكسب الرهان مجددا في انتظار المواعيد القادمة

الجزائر تكسب الرهان مجددا في انتظار المواعيد القادمة
  • القراءات: 385
و. توفيق و. توفيق

  حفل ختامي مبهر بملعب نيسلون مونديلا 

  نجاح بكل المقاييس يفتح الأبواب واسعة أمام المناسبات العالمية

أُسدل الستار، أول أمس، على الطبعة 15 لكأس أمم إفريقيا لفئة أقل من 17 سنة، التي احتضنتها الجزائر من 29 أفريل إلى 19 ماي الجاري، والتي كانت ناجحة بكل المقاييس، من خلال حفل ختامي مبهر وجميل على ملعب نيسلون مونديلا ببراقي.

حفل الاختتام الذي انطلق في حدود الساعة 20:30 ودام 17 دقيقة، تضمّن عرض فيديو بعنوان "الحلم الإفريقي"، قبل أن يُلهب كل من "شمسو فريكلان" و«الشاب بلال"، الأجواء الاحتفالية بفقرة غنائية، تجاوب معها كل الحاضرين في مدرجات الملعب، لتؤكد الجزائر أنها قادرة وجاهزة دوما، لاحتضان مختلف المنافسات الرياضية بالنظر إلى نجاحها الكبير في تنظيم مواعيد رياضية وكروية كبيرة في الفترة الأخيرة؛ سواء ألعاب البحر الأبيض المتوسط الصيف الماضي، أو كأس إفريقيا للمحليين 2023، ثم كأس إفريقيا لأقل من 17 سنة، ثم منافسة الألعاب العربية التي ستجرى بالجزائر أيضا هذه الصائفة، في انتظار الفوز بشرف استضافة مواعيد كروية ورياضية قادمة، خاصة أنها قدّمت ملف ترشحها لتنظيم كان-2025، بعد قرار الهيئة القارية سحب تنظيم الدورة من غينيا، بسبب التأخر الكبير المسجل في بناء مختلف المنشآت، حيث ترشحت إلى جانب الجزائر كل من نيجيريا والبنين (ملف مشترك)، وزامبيا والمغرب. كما قدّمت الجزائر ملف ترشحها لاحتضان "كان 2027" بمعية ثلاثة ملفات أخرى، ويتعلق الأمر بكل من مصر وبوتسوانا، وملف مشترك ثلاثي لكل من كينيا، وأوغندا، وتنزانيا.

موتسيبي يشيد بنجاح الجزائر في تنظيم المنافسات القارية

عبّر رئيس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القد، باتريس موتسيبي، مرة أخرى، عن امتنانه للجزائر على مرافقتها وتشجيعها الكرة الإفريقية؛ من خلال النجاح في تنظيم المنافسات القارية، وذلك عقب نهاية المباراة الترتيبية بين بوركينافاسو ومالي الخميس الماضي، لحساب كأس أمم إفريقيا-2023 لكرة القدم لفئة أقل من 17 سنة. وصرح باتريس موتسيبي، عقب إشرافه على مراسم تسليم الميداليات البرونزية للبطولة الإفريقية للأشبال قائلا: "الكاف والكرة الإفريقية ممتنة كثيرا للجزائر عقب نجاحها في تنظيم كأس أمم إفريقيا تحت 17 عاما، وقبلها بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين. أود أن أشكر الحكومة الجزائرية على مرافقتها وتشجيعها الكرة الإفريقية. الجزائر تواصل دعم كرة القدم الإفريقية لدى جميع الفئات الشبانية،  وجعلها في أفضل الحالات". وأضاف موتسيبي: "المنافسة جرت في ظروف رائعة للغاية، في بلد وشعب يعشقان كرة القدم. المؤكد أن الجزائر أثبتت أنها بلد كروي بامتياز، وقادرة على رفع التحديات واحتضان كبرى التظاهرات الرياضية".

وفي رده على سؤال يخص اختيار البلد الذي سينال شرف تنظيم كأس أمم إفريقيا للأكابر في نسختي 2025 و2027، أفاد الرجل الأول في الكنفدرالية الإفريقية باريس موتسيبي،  خلال تصريحاته هذه، قائلا: "توجد لجنة مستقلة لزيارة وتفقّد المنشآت الرياضية في كل البلدان التي أودعت ملفات ترشحها؛ على غرار الجزائر والبنين والمغرب"، موضحا أن "عملية الاختيار تخضع للشفافية والمصداقية. والبلد الذي سينال شرف التنظيم، عليه أن يكون في مستوى الحدث من جميع النواحي". وسيتم الإعلان عن البلد المنظم لنهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025، قبل شهر سبتمبر المقبل، بينما لم يحدد بعد تاريخ الكشف عن هوية البلد المستضيف لطبعة 2027.