تم الإعلان عنها في اجتماع الجزائر الإقليمي حول الملكية الصناعية

إنشاء الشبكة العربية لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار

إنشاء الشبكة العربية لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار
  • القراءات: 430
كمال . ت كمال . ت

توّجت أشغال الاجتماع الإقليمي لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار بالمنطقة العربية والتي اختتمت، بالجزائر العاصمة، بالإعلان الرسمي عن إطلاق شبكة إقليمية عربية لهذه المراكز.

 

أكد مدير دائرة المكتب العربي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية "الوايبو"، وليد عبد الناصر، أن إطلاق هذه الشبكة سيفتح آفاقا جديدة للتعاون بين الدول العربية ويعزز من التنسيق بينها وبين منظمة "الوايبو" في مجال الملكية الفكرية. كما ستسمح بتطوير أنشطة التدريب الخاصة بإطارات الشبكات الوطنية لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار وتبادل الخبرات فيما بينها بحكم وجود تجارب متباينة على مستوى كل دولة في هذا المجال، حسب ذات المسؤول.

ولفت عبد ناصر إلى أن الشبكة العربية لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار تعتبر الشبكة الاقليمية الرابعة لـ"الوايبو" في العالم، حيث يأتي إطلاقها في الوقت المناسب، بالنظر للاهتمام المتزايد بالابتكار لدى الشباب العربي.

ويعتبر إنشاء هذه الشبكة ثمرة شراكة بين جامعة الدول العربية ومنظمة "الوايبو"، بعد أن تم اعتماد الفكرة في الاجتماع الفني الحكومي لجامعة الدول العربية المنعقد في فيفري الماضي.

وتشارك في هذه الشبكة الدولة العربية 12 الموقعة على اتفاقيات مع "الوايبو" لإنشاء شبكات دعم التكنولوجيا والابتكار، حسب المسؤول الذي أشار إلى أن "أي دولة عربية توقع مستقبلا على الاتفاقية الخاصة بمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار مع "الوايبو" ستنضم للشبكة "بشكل تلقائي".

واعتبر عبد الناصر اجتماع الجزائر "التاريخي" يمثل نقلة نوعية في مجال الملكية الفكرية على المستوى العربي، "ليس فقط لكونه شهد الإعلان الرسمي عن إطلاق الشبكة العربية لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار، وإنما أيضا الاتفاق على خطة عمل مشتركة في هذا المجال".

من جانبه، ذكر المدير العام للمعهد الجزائري للملكية الصناعية، عبد الحفيظ بلمهدي بأن الجزائر كانت وراء هذه المبادرة، حيث قدمت اقتراحا بهذا الخصوص في 2014. واعتبر هذه الشبكة لبنة للعمل المشترك بين الدول العربية قصد ترقية الملكية الفكرية في المنطقة، مضيفا بالقول "كان هدفنا دائما أن لا تبقى الشبكة الوطنية لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار منعزلة عن باقي الدول الاخرى، وهو ما دفع للسعي نحو إطلاق هذه المبادرة". وعبر عن رغبته في إنشاء شبكة لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار على المستوى الإفريقي.