الجائزة الكبرى الهاشمي قروابي تكرّم الراحل اعمر الزاهي

13 متسابقا يتنافسون على لقب الدورة الثامنة

13 متسابقا يتنافسون على لقب الدورة الثامنة
  • القراءات: 652
دليلة مالك دليلة مالك

تعود المسابقة الوطنية لاكتشاف وترقية المواهب الشابة في أغنية الشعبي، جائزة الهاشمي قروابي، من 20 إلى 23 جوان  الجاري بقصر الرياس حصن 23 في الجزائر العاصمة، وتتوجه الدورة الثامنة لتكريم الشيخ اعمر الزاهي. والتظاهرة تنظمها الجمعية الثقافية الهاشمي قروابي، التي سطرت برنامجا منوّعا لتخليد ذكرى الراحل كلّ عام.

حسب شهرة قروابي رئيسة الجمعية، فإن الدورة الجديدة ستعرف مشاركة 13 متنافسا من أصحاب المواهب وأداء أغنية الشعبي، سيقفون أمام لجنة تحكيم تتكون من الفنانة القديرة نادية بن يوسف؛ باعتبارها رئيسة اللجنة. وفي العضوية كل من الهادي بن كورة، وهو شاعر وقائد جوق، ومعه الباحث في التراث والشعر الملحون والشاعر خالد ياسين شهلال.

ووفقا للبرنامج المسطر من لدن الجمعية، ستشهد أيام التظاهرة سهرات فنية يحييها نجوم الأغنية الشعبية والحوزي، وهم عبد الرحمان القبي، وحسيبة عبد الرؤوف، ونادية بن يوسف، وعبد القادر شاعو، وكمال عزيز الذي سيحيي سهرة خاصة؛ تكريما للراحل الشيخ اعمر الزاهي.

وإلى جانب تكريم الزاهي ستقام ندوة حول الفنان عنوانها "الزاهي أيقونة الزمن الجميل.. طابع اعميمر مسيرة وإبداع"، ستكون التفاتة إلى الراحلين الفنان سماعين هني، والباحث في التراث محمد توزوت.

وتنظم الجمعية معرضين للصور، خصصت جناحا للهاشمي قروابي، وجناحا ثانيا للزاهي، فضلا عن تقديم وثائقي عن الراحل الهاشمي قروابي، يرصد مسيرته الفنية الحافلة.

وسيختتم جوق "الحراز" التابع للجمعية والمكون من الفائزين بالجائزة الكبرى الهاشمي قروابي في الدورات السابقة، هذا الحدث الفني. كما سيتم الإعلان عن الفائز بالدورة الثامنة.

جدير بالذكر أن هذه الدورة تأتي بمناسبة عيد الاستقلال والشباب، تنظمها الجمعية الثقافية الهاشمي قروابي برعاية وزارة الثقافة والفنون، وإشراف ولاية الجزائر، وبمساهمة مركز الفنون والثقافة قصر رياس البحر "حصن 23"، ومديرية الشباب والرياضة والترفيه، وكذا الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.