أعطى إشارة انطلاقها من ورقلة.. بلعابد

إعلان نتائج "الباك" في 20 جويلية المقبل

إعلان نتائج "الباك" في 20 جويلية المقبل
وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد
  • القراءات: 477
 كمال. ع كمال. ع

تأمين الإطعام والنقل والإقامة للمترشحين في المناطق النائية

سير الامتحانات في اليوم الأول يعكس التحضير المحكم

أعطى وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أمس، إشارة الانطلاق الرسمي لامتحانات شهادة البكالوريا لدورة جوان 2023 من ولاية ورقلة، كاشفا أن الإعلان عن نتائج هذه الامتحانات سيكون في حدود 20 جويلية القادم.

أكد الوزير في ندوة صحفية عقدها عقب إشرافه على إعطاء انطلاق امتحانات شهادة البكالوريا من ورقلة، أن الإعلان عن نتائج البكالوريا سيكون في حدود 20 جويلية المقبل، مؤكدا بأن السير الحسن للامتحانات في يومها الأول يعكس التحضير الجيد لهذا الموعد. وأضاف وزير التربية أن كل الشروط التنظيمية والبيداغوجية مهيأة لاجتياز امتحانات البكالوريا في أحسن الظروف، حيث تم خلال اجتماع عن طريق تقنية التحاضر عن بعد مع جميع مديريات التربية على المستوى الوطني، الوقوف والتأكد من جاهزية هذه التحضيرات في كل الجوانب سواء على المستوى البيداغوجي أو التأطير أو ضمان الراحة النفسية للمترشحين، والاطلاع والتأكد على الترتيبات ليجتازها الممتحنين في ظروف حسنة.

أوامر بتوفير وسائل التكييف في الولايات الجنوبية

وفيما يتعلق بالمترشحين القاطنين بالمناطق النائية أكد بلعابد أن كل الجهود بذلت لتأمين النقل والإطعام والإيواء لضمان اجتياز المترشحين بهذه المناطق للامتحانات في ظروف جيدة، حيث تم التنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية لتوفير شروط الراحة للمترشحين.

وفي السياق أضاف المسؤول الأول عن قطاع التربية أن كل الظروف مهيأة في ولايات الجنوب وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية، بما فيها توفير وسائل التكييف في مراكز الاختبارات وكل ما من شأنه أن يؤمّن ظروف حسنة للمترشحين لاجتياز هذا الامتحان.

وطمأن وزير التربية الأولياء بخصوص الظروف التي وفّرتها الوزارة لهذه الدورة من بكالوريا 2023، داعيا المترشحين إلى التركيز على اختباراتهم. هذا وأعطى وزير التربية الوطنية إشارة انطلاق امتحان البكالوريا بمركز الإجراء الشهيد مرخوفي حسين بحي إفري ببلدية ورقلة، حيث حضر فتح أظرفة الاختبارات لمادة اللغة العربية لشعبة هندسة كهربائية رفقة والي الولاية والشركاء الاجتماعيين لقطاع التربية.

تدريس الإنجليزية في الابتدائي قرار استراتيجي حقّق نتائج ممتازة

أكد وزير التربية، تحقيق نتائج ممتازة لدى تقييم تدريس مادة اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي، موضحا أن القرار الذي كان قد اتخذه مجلس الوزراء المنعقد يوم 28 ماي الماضي، والمتمثل في الشروع الفوري ابتداء من الدخول الجامعي القادم في تكوين أستاذة التعليم الابتدائي في اللغة الإنجليزية على مستوى المدارس العليا للأساتذة، هو قرار استراتيجي من شأنه تعزيز هذه اللغة في النظام التربوي الجزائري.

تجهيز 1200 ابتدائية باللوحات الرقمية الموسم القادم

أعلن بلعابد، عن تجهيز نحو1.200 مدرسة ابتدائية باللوحات الرقمية عبر الوطن قبل الدخول المدرسي القادم، وذلك تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، مذكرا بأنه شرع في هذه العملية عبر عديد مؤسسات التعليم الابتدائي، وذلك في إطار جهود الدولة الرامية إلى عصرنة ظروف التمدرس للتلاميذ. وأبرز بلعابد بأنه تم اعتبارا من السنة الدراسية المنقضية اعتماد الكتاب الرقمي مجانا لكل تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، مشيرا إلى أن الكتاب الرقمي متوفر بالنسبة للمستويات الأخرى، مضيفا أن الكتاب الرقمي منح أريحية كبيرة للتلاميذ كسند تربوي رقمي، والتخفيف من وزن المحفظة.

 


 

المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج سعيد زرب.. قرابة 6 آلاف سجين يجتازون امتحانات البكالوريا

كشف المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، سعيد زرب، عن تقدم أكثر 5989 مترشح من نزلاء مؤسسات إعادة التربية والتأهيل عبر الوطن لاجتياز امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2023.

وأوضح زرب لدى إشرافه على انطلاق امتحانات البكالوريا لفائدة فئة المحبوسين من مؤسسة إعادة التربية والتأهيل ببلدية ناصر بن شهرة بولاية الأغواط أن “5.989 محبوس بالمؤسسات العقابية عبر الوطن يجتازون هذه الامتحانات من بينهم 143 إناث موزعين على ست شعب على مستوى 48 مؤسسة عقابية معتمدة كمركز امتحانات بإشراف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات التابع لوزارة التربية الوطنية.

وفي ذات السياق، يتقدم بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل ببلدية بن ناصر بن شهرة ما مجموعه 332 مترشح، من بينهم 11 مترشحا في حالة إفراج وأربع إناث ،لاجتياز الاختبارات في شعبة واحدة وهي الآداب والفلسفة، يؤطرهم 111 مراقب تابعين لمديرية التربية بالولاية.

وتضم هذه المؤسسة إلى جانب نزلائها من المترشحين، مترشحين من مؤسستي إعادة التربية والتأهيل بالأغواط وآفلو، حيث اعتمدت مركز إجراء لفائدة هذه الفئة على مستوى الولاية. وبعد أن أشاد المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بالجهود المبذولة لتحضير الشروط التنظيمية المطلوبة لإجراء هذه الامتحانات، أكد أن اختيار ولاية الأغواط لإطلاق الامتحانات لفائدة هذه الفئة يأتي لكونها احتلت المرتبة الأولى وطنيا العام الماضي في نتائج شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا.

140 ألف مترشح لـ"الباك" بولايات غرب البلاد

انطلقت، أمس، بولايات غرب البلاد امتحانات شهادة البكالوريا في ظروف تنظيمية محكمة مع إحصاء أزيد من 140 ألف مترشح.

وأشرفت السلطات الولائية لولاية وهران على مراسم انطلاق هذا الامتحان بثانوية المجاهد زرقاني لحسن ببلدية السانيا مع العلم أن الولاية تسجل إجمالا يقدر ب29.535 مترشح موزعين على 92 مركزا منهم 21.265 متمدرس و8.272 مترشح حر، إضافة إلى 22 مترشحا من ذوي الاحتياجات الخاصة و153 محبوس بمؤسسات إعادة التربية، وفق مديرية القطاع. وبعين تموشنت تم إحصاء زهاء 7.355 مترشح لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا عبر 27 مركز إجراء من بينهم 1.445 مترشح من الأحرار حسب الأرقام المعلن عنها من قبل مديرية التربية للولاية التي جندت نحو 1.700 أستاذ لتأطير هذه الامتحانات. وفي السياق ذاته يسجل بتلمسان 21.185 مترشح لهذه الامتحانات التي أشرفت السلطات الولائية على انطلاقها رسميا بثانوية الإخوة عطار ببلدية شتوان منهم 14.501 مترشح متمدرس و6.684 مترشح حر من بينهم 120 مترشح من المؤسسات العقابية بالولاية.

كما يجتاز 8.446 مترشح من ضمنهم 3 آلاف مترشح حر بولاية سعيدة امتحان شهادة البكالوريا عبر 33 مركز يشرف عليهم 2.442 أستاذ في حين تضم ولاية تيارت 19.553 مترشح لنيل شهادة البكالوريا بمراكز الامتحان 63 المفتوحة لهذا الغرض تحت إشراف 4.745 أستاذ وإداري. أما بمستغانم فيخص هذا الامتحان إجمالا 13.104 مترشح من بينهم 3.322 مترشح حر موزعين على 41 مركز إجراء، استنادا لمديرة التربية للولاية حسيبة صرموم. 

إلى جانب ذلك التحق بولاية معسكر 14.327 مترشح بمراكز إجراء الامتحان من بينهم 3.144 مترشح حر تحت إشراف 10.674 مؤطر بينما تم إحصاء 5.817 مترشح بولاية النعامة تم توفير لهم 27 مركز امتحان وتحت إشراف 2.047 مؤطر. وسجلت مديرية التربية لولاية سيدي بلعباس 11.936 مترشح لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا من بينهم 8.040 متمدرس و3.896 مترشح حر موزعين عبر 46 مركزا.

 


 

ذكرت الإقصاء والحبس من سنة إلى 3 سنوات للمترشحين.. منصوريعقوبة الغش في البكالوريا للمؤطرين تصل إلى 10 سنوات سجنا

أكدت المفتشة المركزية بوزارة التربية الوطنية، سامية منصوري، أمس، أن ظاهرة الغش في الامتحانات، وخاصة امتحانات شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط يعاقب عليها القانون، وفقا للقانون رقم 20/06 الصادر سنة 2020 الذي يعتبر الغش في الامتحانات جنحة، وينص على إقصاء من الامتحانات لمدة عشر سنوات، والحبس من سنة إلى ثلاث سنوات حبس وغرامة مالية تتراوح من 100 ألف دج إلى 300 ألف دينار.

وأوضحت منصوري لدى نزولها ضيفة على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن العقوبة يمكن أن ترتفع لتتراوح من 5 إلى 10 سنوات حبسا نافذا بالنسبة لمؤطري الامتحانات، وغرامة مالية من 500 ألف إلى مليون دينار . وأوضحت المفتشة المركزية أن القانون يعاقب أيضا المتورطين في تسريب أسئلة ومواضيع الامتحانات، مؤكدة أن وزارة التربية الوطنية اتخذت كافة التدابير والاحتياطات لمنع تسريبها ابتداء من مرحلة نقلها من الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات إلى غاية وصولها إلى مراكز الامتحانات.