الألعاب الرياضية العربية 2023 بالجزائر

87 عداء وعداءة يمثلون ألعاب القوى الجزائرية في وهران

87 عداء وعداءة يمثلون ألعاب القوى الجزائرية في وهران
  • القراءات: 618
سعيد. م سعيد. م

كشفت الاتحادية الجزائرية لألعاب القوى، عن القائمة الرسمية  للعدائين والعداءات، الذين سيمثلون الجزائر في اختصاص "أم الرياضات"، في الطبعة 15 للألعاب الرياضية العربية، التي ستنظمها الجزائر في الفترة الممتدة من 05 إلى 15 جويلية المقبل، بـ5 مدن جزائرية، وهي الجزائر العاصمة وتيبازة وعنابة وقسنطينة ووهران، التي تستضيف جانبا هاما منها، ويتمثل في 5 رياضات، هي ألعاب القوى والجمباز والسباحة وكرة اليد والكرة الحديدية.

 

أكدت الاتحادية الجزائرية لألعاب القوى، أنها ضبطت قائمة العدائين والعداءات الجزائريين المعنيين بالمشاركة في هذه التظاهرة العربية، بعد انتهاء فترة تأكيد المشاركين من طرف اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، بتاريخ 11 جوان 2023.

تضم قائمة المنتخب الوطني 87 رياضيا (48 عداء و39 عداءة) في 23 مسابقة عند الرجال، و22 مسابقة عند السيدات، ويتصدر ممثلو ألعاب القوى الجزائرية، أبطال معروفون، من أمثال عبد المالك لحولو (400 م حواجز)، الذي شارك مؤخرا، في ملتقى الدوري الماسي في جولته الخامسة بأوسلو النرويجية، ومولا سليمان (800 م) وثابتي بلال (3000 م موانع)، وتريكي ياسر محمد الطاهر (القفز الطويل) و(القفز الثلاثي)، والعربي بورعدة (العشاري)، ومنتخب التناوب 4 مرات 400 م، وقواند محمد علي، الذي اقتطع منذ يومين فقط، بطاقة الترشح لبطولة العالم للأكابر، التي ستجري فعالياتها بالمجر، من 19 إلى 27 أوت 2023، بعد نيله الرتبة الأولى في سباق 800 متر، في الملتقى الدولي لألعاب القوى بستراسبورغ الفرنسية، حيث حقق زمنا قدره 01 د و11 ثا و47 ج، إلى جانب بوزبرة زوينة (رمي المطرقة)، وآيت سالم سعاد في 10 آلاف متر.

الملاحظ أن الاتحادية أدرجت كامل العناصر الوطنية المتميزة، والقادرة على تجديد التألق في هذا الموعد العربي، وفوق ذات مضمار ملعب المركب الأولمبي "هدفي ميلود"، الذي كان شاهدا على تحقيق رياضة ألعاب القوى الجزائرية، لحصيلة تاريخية في الطبعة 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط، التي احتضنتها مدينة وهران في صائفة العام الماضي، حيث نالت مجموع 13 ميدالية؛ (05 ذهبيات وفضيتان و06 برونزيات)، مما سمح لها باحتلال الصف الثالث في الترتيب العام.

كانت اللجنة التنظيمية العليا للطبعة 15 من الألعاب الرياضية العربية بالجزائر، قد قررت نقل منافسة ألعاب القوى من ملحق الملعب الأولمبي "05 جويلية" بالعاصمة "الساطو"، إلى ملعب المركب الأولمبي "هدفي ميلود" بوهران، وهي المنافسة التي ستجري في الفترة الممتدة من 04 إلى 07 جويلية القادم.

الكشف عن البرنامج الرسمي لمنافسات "أم الرياضات"

في السياق، كشفت الاتحادية الجزائرية لألعاب القوى، عن برنامج منافسات أم الرياضات، التي ستجري ضمن تظاهرة الألعاب الرياضية العربية، وبملعب المركب الأولمبي "هدفي ميلود" في وهران ، والتي ستنطلق يوم 04 جويلية، أي يوما واحدا قبل حفل افتتاح الحدث العربي، وتختتم يوم 07 من الشهر ذاته.

يتضمن برنامج اليوم الأول، إقامة 09 نهائيات، وفي اليوم الثاني سيجري 14 نهائيا، فيما برمجت في اليوم الثالث 06 نهائيات، أما اليوم الرابع والأخير، فيتضمن 14 نهائيا.

نادي أوفياء وهران ينظم ملتقى وطنيا رفيعا يوم 26 جوان المقبل

أكدت الاتحادية الجزائرية لألعاب القوى، تنظيم ملتقى وطني، يوم 26 جوان المقبل، بمضمار ملعب المركب الأولمبي "هدفي ميلود" في وهران، بمشاركة 200 رياضي ورياضية لدى الأكابر، وفي صنفي أقل من 20 سنة، وأقل من 18 سنة.

ينظم هذا الملتقى، نادي أوفياء وهران لألعاب القوى، بالتنسيق مع رابطة وهران، والاتحادية الجزائرية للعبة ومديرية الشباب والرياضة، وسيكون هذا الملتقى الوطني بمثابة منافسة تجريبية، تحسبا للألعاب الرياضية العربية في الجزائر.

يتضمن برنامج هذا الملتقى الوطني الأول لأوفياء وهران، 11 تخصصا، منها 08 مسابقات ، وتتمثل السباقات المبرمجة في 100 متر، و100 متر حواجز، و110 متر حواجز، و400 متر، و400 مترجواجز، و800 متر، و1500 متر، و3000 متر موانع، فيما تتمثل المسابقات في القفز الثلاثي والقفز العالي والقفز بالزانة.