فيما ثمّن أعضاء مجلس الأمة تمديد عطلتي العيد.. بن طالب:

قانون التقاعد الجديد يحمل الطابعين التضامني والاجتماعي للدولة

قانون التقاعد الجديد يحمل الطابعين التضامني والاجتماعي للدولة
وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب
  • القراءات: 649
شريفة عابد شريفة عابد

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب، أمس، أن مشروع قانون التقاعد الجديد، يندرج في إطار تكريس الدولة لمبدأ الحماية الإجتماعية والتضامن الوطني، اعترافا منها بجهود العمال والموظفين الذين ساهموا في بناء الاقتصاد الوطني والتنمية المحلية، وحافظوا على استمرارية المؤسسات العمومية والخاصة.

وبعد أن لفت أن النص يأتي تطبيقا لتوصيات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أوضح الوزير،   بمناسبة عرضه، لمشروع القانون المذكور بمجلس الأمة، أن النص يهدف إلى رفع منحة التقاعد السنوية بنسبة 75% من المبلغ السنوي للأجر الوطني الأدنى المضمون، لفائدة الأشخاص البالغين من العمر 60 سنة والذين بإمكانهم إثبات 5 سنوات من العمل أو 20 ثلاثيا .

كما عرض الوزير مشروع القانون المتعلق بتحديد قائمة الأعياد الرسمية، والذي يتم بموجبه تمديد مدة عطلتي عبد الفطر والأضحى من يومين إلى ثلاثة أيام، مبرزا أثره على توطيد أواصر التراحم وتقوية صلة الرحم والتلاحم الاجتماعي من خلال تمكين المواطنين من الاحتفال بالشعائر الدينية في جو من الراحة والطمأنينة، خاصة وأن التنقل للتغافر  بالجزائر التي هي بحجم قارة يتطلب الوقت الكافي. وخلال جلسة النقاش، ثمّن أعضاء مجلس الأمة فحوى المشروعين، مشيدين بتدابيرهما التي ستحقق الراحة للمواطنين وتضمن للمتقاعدين من ذوي الفئات الهشة الكرامة من خلال رفع قدرتهم الشرائية. شريفة عابد