التوصيات تعرض في الندوة الوطنية المقرّرة في 11 جويلية

انطلاق الندوات التقييمية لامتحان "السانكيام البديل"

انطلاق الندوات التقييمية لامتحان "السانكيام البديل"
  • القراءات: 352
إيمان بلعمري إيمان بلعمري

* عناية بالغة لإنجاح العملية التقييمية واحترام الترتيبات المحدّدة لها

انطلقت، أمس، الندوات الولائية لتقييم امتحان تقييم المكتسبات، المعتمد هذه السنة بديل السانكيام ، على أن تنطلق الندوات الجهوية يوم 24 جوان، للخروج بتوصيات تعرض في الندوة الوطنية السنوية المخصصة لاستكمال تحضير الدخول المدرسي المقرّر الشهر القادم.

باشر مديرو التربية بتنظيم ورشات تقييمية، جمعت رؤساء مصلحة التوجيه ورؤساء مصلحة التكوين والتفتيش والمستخدمين ومفتشي التوجيه المدرسي والمهني ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي إلى جانب، مفتشي التعليم المتوسط تخصص مواد، ومديري المتوسطات والابتدائيات العمومية والخاصة وأستاذ التعليم المتوسط ممن تسند لهم أقسام السنة الأولى وأستاذ السنة الخامسة وممثلين عن المكاتب الولائية لجمعيات أولياء التلاميذ المعتمدة.

وبعد الندوات الولائية سيشرع في تنظيم ندوات جهوية السبت المقبل، إلى غاية 26 جوان الجاري، بولايات الجزائر، والبليدة، وسطيف، وقسنطينة، وسعيدة، وتلمسان، ليتم في الأخير عرض مخرجات الندوات الجهوية للتقييم، خلال الندوة الوطنية السنوية المخصصة لاستكمال تحضير الدخول المدرسي المقررة أيام 11 و12 و13 جويلية 2023، تحت إشراف وزير التربية.

ومعلوم أنه في 17 جوان المنصرم كانت قد انطلقت على مستوى المقاطعات التفتيشية، ندوات تقييمية، أشرف عليها مفتشو اللغة العربية، بالاشتراك مع مفتشي اللغة الأمازيغية والفرنسية، ومديري المدارس الابتدائية العمومية والخاصة وأساتذة السنة الخامسة (لغة عربية - لغة أمازيغية - لغة فرنسية) وممثلي جمعيات أولياء التلاميذ المعتمدة من إحدى مدارس المقاطعة.

وحدّدت الوزارة الإجراءات التنظيمية لهذه العملية، بمسارين متجانسين، يهدف الأول إلى التدقيق في مدى تحقيق الأهداف المسطرة في المناشير المنظمة للتقييم، بواسطة استبيانات موجهة للمتدخلين المباشرين في تنظيم وسير وإجراء الامتحان، من مفتشين ومديرين وأساتذة، عن طريق الأرضية الرقمية للوزارة في الفترة من 24 إلى 28 جوان الجاري.

أما المسار الثاني، فيهدف إلى فتح نقاشات بناءة وحرة، تمكن من جمع المعطيات وتحليلها وفق المحاور المتعلقة بالإطار العام لامتحان تقييم المكتسبات والتكوين عليه، وإعداد وطبع المواضيع وإجرائه، وتسعى الوزارة من خلال تنظيم هذه الندوات إلى تحقيق مسار تغيير متدرج في نظام التقييم التربوي، يسمح بإحداث تحوّل نوعي لعملية التقييم، بسيرورة متواصلة تستجيب لكل الانشغالات المطروحة، من أجل الوصول إلى وضع نظام تقييم وطني عصري، يمكن من جمع معطيات حول التعليمات وتحليلها وتفسيرها لاتخاذ القرارات المناسبة.

كما تهدف مخرجات الندوات التقييمية لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة الابتدائي، حسب الوصاية، إلى تعزيز المسعى المعتمد لتحسين مردود المنظومة التربوية الوطنية، تنفيذا لبرنامج الحكومة، ولذلك شدّدت مصالح بلعابد على ضرورة إيلاء الأهمية البالغة لإنجاح هذه العملية التقييمية واحترام الترتيبات والمواعيد المحددة لها.

وكانت مصالح بلعابد قد أفرجت عن نموذج لوثيقة سبر الآراء حول امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي في دورته الأولى، إذ طلبت من مديريها التنفيذيين الشروع في تبليغ الأساتذة للإجابة عليه بموضوعية، من خلال إبراز الاختلالات الملاحظة في ثماني مواد امتحن فيها التلاميذ، مع اقتراح بدائل عملية.