لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية

الرئيس تبون يدعو نظيره الصربي لزيارة الجزائر

الرئيس تبون يدعو نظيره الصربي لزيارة الجزائر
الرئيس الصربي السيد ألكسندر فوتشيتش- وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف
  • القراءات: 388
ع. م ع. م

فوتشيتش يوافق على دعوة الرئيس تبون ويقرّر زيارة الجزائر قبل نهاية السنة

نقل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، للرئيس الصربي السيد ألكسندر فوتشيتش تحيات الرئيس عبد المجيد تبون، وجدد له دعوة سيادته للقيام بزيارة إلى الجزائر من أجل العمل معا لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات الجزائرية-الصربية.

واستقبل أحمد عطاف، أمس، بالعاصمة الصربية بلغراد، من قبل الرئيس الصربي، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها، بتكليف من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، حيث شكل اللقاء، حسب بيان للوزارة، فرصة للتأكيد على الإرادة السياسية القوية التي تحدو قائدي البلدين في الرقي بالعلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى، بما يعكس جودة ومتانة أواصر التعاون التاريخية بين البلدين التي تعود جذورها إلى أيام الثورة التحريرية المجيدة.

في هذا السياق، أعرب الرئيس فوتشيتش عن قبوله دعوة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، متطلعا لتجسيدها قبل نهاية السنة الحالية، وعن أمله في أن تدشن مرحلة جديدة في مسيرة العلاقات بين الجزائر وصربيا. وأكدت المحادثات على تمسك البلدين بترسيخ التوافق في مواقفهما المبدئية المبنية على مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقيم عدم الانحياز إزاء التوترات التي تشهدها العلاقات الدولية في المرحلة الراهنة، فضلا عن تبادل الدعم إزاء القضايا والمصالح الجوهرية التي تخص الجانبين في فضاءات انتمائهما.

وفي الختام، تم الاتفاق على البدء في التحضير لزيارة الرئيس ألكسندر فوتشيتش إلى الجزائر عبر عدة نشاطات وزارية، وعلى رأسها زيارة وزير الخارجية الصربي.

رئيسة الوزراء الصربية تشيد بدعم الجزائر لاستضافة بلغراد "إكسبو 2027"

من جهتها، أشادت رئيسة الوزراء الصربية، آنا برنابيتش، خلال استقبالها، للسيد عطاف، بما أفضت إليه المحادثات التي أجراها مع نظيره الصربي "من خطوات وإجراءات عملية من شأنها إرساء أرضية متينة للدفع بعلاقات التعاون الثنائي وفق أولويات محددة تعود بالنفع على الجانبين". كما شكرت الجزائر على دعمها لترشح بلغراد لاستضافة معرض اكسبو 2027، خلال الانتخابات التي تمت أمس، والتي أسفرت عن فوز المدينة الصربية. وطلبت رئيسة الوزراء الصربية من عطاف، نقل تحياتها إلى نظيرها، السيد أيمن بن عبد الرحمان، معربة عن تطلعها لمواصلة العمل معه لتجسيد أهداف البلدين وطموحهما المشترك في بناء علاقات نموذجية على كافة المستويات.

كما اغتنم وزير الخارجية فرصة تواجده ببلغراد للقاء السيدة روزيكا لابيدوفيتش، أرملة مصور الثورة التحريرية ستيفان لابيدوفيتش، تأكيدا لوفاء الجزائر لأصدقائها الذين ناصروا وساندوا كفاحها ضد الاستعمار..".