خلال المحادثات التي أجراها فايد مع رئيسة البنك بباريس

انضمام الجزائر إلى بنك التنمية الجديد.. خطوة إلى "بريكس"

انضمام الجزائر إلى بنك التنمية الجديد.. خطوة إلى "بريكس"
وزير المالية، لعزيز فايد- رئيسة بنك التنمية الجديد، السيدة ديلما روسيف
  • القراءات: 448
كمال. ع كمال. ع

❊ طلب الجزائر لقي استحسان مديرة البنك ومجلس إدارته

أجرى وزير المالية، لعزيز فايد، محادثات مع رئيسة بنك التنمية الجديد، السيدة ديلما روسيف، وذلك على هامش مشاركته، بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، في أشغال القمة من أجل ميثاق مالي عالمي جديد، المنعقدة بالعاصمة الفرنسية باريس. 

وأوضح بيان للوزارة، أنه خلال هذا اللقاء، تبادل الطرفان وجهات النظر حول "أشغال قمة باريس من أجل هيكل مالي عالمي جديد والدور المنتظر من المؤسسات المالية المتعددة الأطراف من أجل تمويل التنمية بأوسع معانيها في ظل التحديات متعددة الأبعاد التي تواجهها الدول النامية على وجه الخصوص".

وأضاف المتحدث تم استغلال هذه الفرصة لمناقشة طلب انضمام الجزائر إلى بنك التنمية الجديد، والذي لقي استحسانا كبيرا من طرف رئيسة المؤسّسة وأفراد مجلس إدارتها". كما صرّح الوزير أنه تمت مناقشة الكيفيات العملية المرتبطة بعملية الانضمام، مشيرا إلى أن الجزائر "قد عبرت مؤخرا بصفة رسمية عن رغبتها في الانضمام إلى هذه المؤسسة المالية متعددة الأطراف". 

من جهة أخرى، ذكرت الوزارة بأن بنك التنمية الجديد قد أنشئ سنة 2015 من طرف مجموعة بريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا برأسمال أولي يقدر بـ100 مليار دولار أمريكي، موضحا أن بنك التنمية الجديد الكائن مقره بشنغهاي بالصين، يهدف إلى المساهمة في النمو والتنمية العالميين وذلك من خلال تلبية احتياجات وتطلعات الدول النامية.